Arabic English French Persian
كلاكيت تاني مره.. رجائي عطية يزدري المسيحية ويقول أنها ضد العقل

كلاكيت تاني مره.. رجائي عطية يزدري المسيحية ويقول أنها ضد العقل

 

هاني صبري – المحامي

 

اعتاد الأستاذ / رجائي عطية علي الحديث عن أمور تخص المسيحية ولا نعلم أن كان ذلك ناجماً عن عدم معرفة بالكتاب المقدس وتعاليم المسيحية ام ماذا ؟!، ويذكر مزاعمه ومفاهيمه الغير صحيحة ومغالطاته البعيدة كل البعد عن المسيحية، وعن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، متخفياً وراء عباس محمود العقاد عباس محمود العقاد، ظناً منه أنه بمنأي عن المسؤولية والعقاب.

حيث ورد في مقاله تحت عنوان "إمام الأديان" المنشور بجريدة الشروق يوم الخميس الموافق 10 / 6 / 2021. أن المسيحية ضد العقل وفيها عيوب في العقيدة ثم يستطرد.. فإن المسلم يؤمن بجميع الرسالات، ويوقر جميع الرسل والأنبياء، ولا ينكر إلاَّ ما نسخته الشرائع النبوية وينكر ما أضافه المتدينون للأديان السابقة من خرافات أو من أوشاب العبادات التي اختلطت ببقايا الوثنية.. وبعدها ذكر روايات عن بعض الأنبياء في أسفار العهد القديم توحي بأنها ضد العقل ويقرر عصمة الأنبياء من الخطأ بالمخالفة لتعاليم الكتاب المقدس، وللقرآن الكريم ، ويُزعم أن القرآن نسخ الكتاب المقدس.

إن ما يدَّعيه الأستاذ/ رجائي عطية يمثل جرائم استغلال الدين للترويج لأفكار غير صحيحة بقصد إثارة الفتنة وتحقير وازدراء الدين المسيحي والطوائٔف المنتمية له، والإضرار بالوحدة الوطنية وتعكير السلم والأمن العام.

وسوف نقوم بالرد علي بعض من هذه المزاعم الذي يحاول فيها أن يثبت أن،

المسيحية ضد العقل،

والمسيحية منسوخة بالإسلام،

وعصمة الأنبياء من الخطأ،

وازدرائه للدين المسيحي وهو دين سماوي،

ليس فيه خرافات كما يزعم،

من أين أتيت بهذه الإدعاءات؟!.

حاشا أن يكون الكتاب المقدس به خرافات.

أن القرآن يذكر الكتاب المقدس بالاحترام والتعظيم ويلقّبه بأعظم الألقاب، مثل قوله "كلام الله"(سورة البقرة 2 :75)، ويسميه بـــ "الفرقان" (آية 53) "وضياء وذكرى للمتقين"(سورة الأنبياء 21 : 48)، "وكتاب الله"(سورة البقرة 2 : 101).

القرآن يأمر أتباعه أن يعترفوا بالأسفار المتقدمة عليه كما يعترفون به بلا أقل تمييز، وهم مأمورون أيضاً أن يعتقدوا بأن القرآن نزل مصدِّقا لكتاب اليهود والنصارى، ومن أمثال ذلك ما ورد في (سورة آل عمران 3 :3): "نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكتَابَ بِالحَقِّ مُصَدِّقا لمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ مِنْ قَبْلُ هُدىً لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَان"َ، ولزيادة التأكيد على أن التوراة والإنجيل موحى بهما جاء في القرآن تهديد صارم لمن يكفر بهما أو يظن بهما الظنون، ومن ذلك قوله:

"الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ إِذِ الْأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النارِ يُسْجَرُونَ"(سورة غافر 40 : 70 - 71).

إن مسألة النسخ وإن كانت مقبولة عند العامة وكثيرين من الخاصة ، غير أنه يجب أن نلاحظ أن القرآن لم يشر إليها بكلمة واحدة، ولا أشار إليها الحديث عند السنيين ولا الشيعيين, وبالإجمال أن هذه المسألة تشوِّش تعليم القرآن وتقلبه رأساً على عقب.

إن نسخ بمعنى أُزيل أو أُبطل لم يرد في القرآن إلا في موضعين اثنين، الأول (سورة البقرة 2 :106) وهو قوله مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا والثاني (سورة الحج 22 :52 ) وهو قوله "وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللهُ آيَاتِهِ"، فلا توجد في الموضع الأول ولا الموضع الثاني أقل إشارة تدل على أن القرآن ناسخ للكتاب المقدس، بل إن القرآن ناسخ لنفسه في بعض أجزائه، حتى أن بعضهم أحصى الآيات المنسوخة من القرآن فبلغت مائتين وخمساً وعشرين آية.

ويخبرنا البيضاوي بأنه توجد قراءات مختلفة لنص (سورة البقرة 2 : 106)، لكن لدى التأمل نجد أن تلك القراءات واحدة في المعنى، ولا يمكن أن يطلق عليها معنى النسخ الذي هو الإزالة أو الإبطال، فالإشارة إذاً إلى نسخ القرآن نفسه في بعض أجزائه.

ونوضح مثالاً مشهوراً في تفسير النَّسخ المشار إليه في سورة الحج!؟ حيث يبيّن كيف نسخ القرآن بعض الكلمات من سورة النجم؟

وهي قوله تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهن لتُرتجى، وملخص الخبر أنه بينما كان بني الإسلام يتلقى الوحي من جبريل ألقى الشيطان على لسانه تلك الكلمات ليستهويه إلى عبادة اللات والعزى، فقالها كأنه موحى بها؟ ثم بعد ذلك نسخها، وروى هذه القصة يحيى وجلال الدين في تفسيرهما على النَّسخ الوارد في سورة الحج، ورواها ابن هشام عن ابن اسحق في سيرته، وقد ذكرت أيضاً في المواهب اللدنية وذكرها الطبري.

وهذا المثل كافياً لإقامة الدليل على أن النسخ المعبَّر عنه بقوله فينسخ الله الوارد في سورة الحج هو أن القرآن لم ينسخ الكتاب المقدس .

يعتقد البعض أن الزبور ناسخ للتوراة!!

والإنجيل ناسخ للزبور هذه دعوى باطلة ليس لها أساس في القرآن ولا في الحديث البتة!!

وقد راجت بين عوام الناس رواجاً عظيماً!! وسوف نورد شهادة بعض العلماء المعتبرين في هذا الصدد:

قال الهندي في كتابه إظهار الحق إن القول بنسخ التوراة بنزول الزبور ونسخ الزبور بظهور الإنجيل بهتان لا أثر له في القرآن ولا في التفاسير!

بل لا أثر له في كتاب من الكتب المعتبرة لأهل الإسلام - وقد صدق هذا العالم في ما قال لأنه لا يقول بالنسخ أحد إلا إذا كان جاهلاً للقرآن وللكتاب المقدس.

أن تعليم أسفار العهدين القديم والجديد واحد وأنها سائرة على نظام واحد ووجهتها واحدة مستدرجة في إعلان مقاصد الله الأزلية لبني الإنسان.

الكتاب المقدس ابتداء من سفر التكوين إلى نهاية سفر الرؤيا والحالة هذه يشبه مبني عجيب أساسه التوراة والإنجيل ختامها وكل منهما يظهر حكمة الله وعدالته ومحبته، وفداءه ورحمته الفائقة وأنه خالق كل الأشياء.

إذاً لم ينسخ الإنجيل التوراة وهذا ما عناه السيد المسيح بقوله فى (إنجيل متى 5:17 و18):

" لَا تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأَنْقُضَ النامُوسَ أَوِ الْأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لِأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ : إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ لَا يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكلُّ", هذه هي علاقة الإنجيل بالتوراة.

يجب أن يعلم الجميع أن الكتاب المقدس هو حق وثابت ودائٔم غير قابل للتبديل ولا النسخ لأنها تمثل للناس إرادة الله وصفاته وهي منزَّهة عن الخطأ والتغيير والتبديل في كل العصور.

فالحقائق التي وردت في العهد القديم يجب أن تبقى حقاً إلى ما لا نهاية, ولا يُقال إن العهد الجديد نسخها بل يُقال إنه شرحها وأبرزها.

فمن البديهي لكل ذي فهم أن الحقيقة الواردة في الكتاب كواقعة حال يجب أن تكون صدقاً أو كذباً, أما كونها كذباً فلم يدَّعِ هذه الدعوى أحدُ من المسلمين، وأما كونها صدقاً فيستحيل نسخها كما هو مستحيل لأي حادث أن يُمحى من بطون التاريخ، ويُمحى أثره من صحيفة الوجود وفي هذا كفاية.

أما فيما يتعلق أن الأنبياء معصومون من الخطأ وأن المسيحية ضد العقل.

يحاول الأستاذ رجائي عطية إيهام قرّاءه بتلك الإدعاءات الغير صحيحة، وربما لا يعلم أن الكتاب المقدس والقرآن لا يؤمن بعصمة الانبياء.

أن المسيحية لا تؤمن بعصمة الأنبياء ويقرر الكتاب المقدس في (رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3:23): "إِذِ الْجَمِيعُ أَخْطَأُوا وَأَعْوَزَهُمْ مَجْدُ اللهِ".

وان يسوع المسيح الوحيد المعصوم من الخطأ هذه حقائق ثابتة في الكتاب المقدس. حيث ذكر بفمه الطاهر متحدياً الجميع كما ورد فى (إنجيل يوحنا 8: 46):

"مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ فَإِنْ كُنْتُ أَقُولُ الْحَقَّ، فَلِمَاذَا لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي؟".

كما أن عصمة السيد المسيح، جاءت بالآية القرآنية في (سورة آل عمران 3 :36-37):

"وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ. فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا".

وأن عصمة المسيح من الخطأ واردة أيضاً في أحاديث نبي الإسلام عن أبي هريرة رضي الله عنه سمعت النبي يقول:

"ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان غير مريم وابنها، ثم يقول أبو هريرة وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم (رواه البخاري).

تعلم الكثير خطأ منذ الصغر أن الأنبياء معصومون من الخطأ، ولكننا حين نقرأ القرآن؛ نجد هناك آيات فيها عتاب لبعض الأنبياء كما في سورة عبس، والآيات الواردة فى سورة الأحزاب التي تتحدث عن قصة زيد بن حارثة رضي الله عنه وزوجته زينب بنت جحش التي أصبحت زوجة لمحمد وأم المؤمنين فيما بعد أى بعدما طلقها زيد بن حارثة ويخطبها لمحمد.

وأيضا خطأ آدم عليه السلام، وعتاب الله لنوح عليه السلام في قصته مع ابنه، وموسى عليه السلام في قتله لرجل من مصر لينصر رجل من بني إسرائيل، وقصة داود وسليمان عليهما السلام (ففهمناها سليمان) ولم يفهمها لداود.

مما يعني أن فكرة عصمة الأنبياء تناقض بعض الآيات القرانية والأحاديث الصحيحة الواردة.

والقضية ليست محاولة إثبات أخطاء الأنبياء من باب ترصد الأخطاء وجمع العثرات، ولكن الإيمان بمثالية الأنبياء المطلقة تجعل الإيمان بمثالية الأشخاص واردة.

والإيمان بذلك يدخل المجتمع في صراعات مذهبية وفكرية عميقة؛ تبعا لمحاولة إثبات مثالية البعض دون آخرين، مما يفتت المجتمع للأسف.

كما أن الإيمان بالمثالية سواء الأخلاقية أو الدينية، يسبب ضغطا على الأفراد، وتبعية عمياء للشخوص لا للحق، ونبذ المخطئين والبحث عن عثراتهم، وبهذا تستنزف طاقات الأفراد ويحملون أوزارا قد لا يحتملون تبعاتها الدينية والدنيوية.

إن هذه الفكرةـ عدم عصمة الأنبياء ـ تبسط كثيرا من المسائل وتساعد على تلاحم المجتمع وقبول المخطئين، وأيضا تعطي العقول مساحة واسعة من التفكير، وليس كما يُزعم الأستاذ / رجائي أنها لا تعمل العقل، لأن التبعية بهذا المفهوم لن يكون لها وجود.

غير أن بعض العلماء ارتكزوا في فكرة عصمة الأنبياء، على قوله تعالى (وما ينطق عن الهوى)، ولكننا حين ننظر للآيات التالية نجد أنها تتحدث عن القرآن.

وحتى لو فسرنا الآية بمفردها، نجد أنها قد تعني أنه لا ينطق تبعا لهواه، فإن أخطأ فهو تبعا لبشريته.

أن عصمة الأنبياء، ليس لها دليلا من القرآن أو السنة.

وأن ما أقترفه الأستاذ / رجائي عطيه يعد جريمة ازدراء أديان مكتملة الأركان وهذا ثابت من خلال تصريحاته والتعدي بالقول وبطريق العلانية علي الدين المسيحي.

ويستفاد ذلك من نص المادة (98) ومن قانون العقوبات تنص علي أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه، ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين في الترويج بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية".

والقانون يعرف جريمة ازدراء الأديان بأنها احتقار الدين، أو أحد رموزه، أو مبادئه الثابتة، أو نقده أو السخرية منه بأي شكل من الأشكال، أو إساءة معاملة معتنقيه، لأن مثل هذه السلوكيات هي التي تثير الفتن، ومن هنا، فإن الهجوم بأي شكل على كل ما يتعلق بالدين يعد ازدراء له، وأن الازدراء أو التجديف هو عدم إظهار تقدير أو احترام تجاه شخصيات مقدسة في الديانات الإبراهيمية، أو الأعتداء علي قدسية الاعتقاد الديني والإساءة للدين، ومهاجمة العقيدة، والذي يعبر عنه بالتطرف الديني، إما باحتقاره، وإهانة الدين، أو التشدد المخل، وهي الصورة الأكثر انتشارا.

فهناك ملايين الاّراء التي تمس الأديان الإبراهيمية فهل يعقل أن ينسخ أحداً تلك الأفكار الغير صحيحة لينال من الآخرين ويزدريهم ويزعم أنه ينقل عن فلان، فالدين علاقة خاصة بين الانسان وربه ويجب علي الجميع احترام معتقدات الآخرين .

أن حرية الاعتقاد الرأي لا يبيح لمن يجادل في أصول دين من الأديان أن يمتهن حرمته أو يحط من قدره أو يزدريه عن عمد، فليس له أن يحتمي في ذلك بحرية الاعتقاد، وإنما تضع مرتكب تلك الجرائم تحت طائلة القانون.

جدير بالذكر أن هناك ضوابط وضعها المُشرع لصون هذا الحق من العبث وحماية المجتمع وعدم الإضرار بالوحدة الوطنية وحماية الأمن القومي للبلاد.

وبناء عليه

نلتمس من السيد الأستاذ المستشار النائب العام بصفته صاحب الاختصاص الأصيل تحريك الدعوي الجنائية أن يطلب من المجلس الأعلي للقضاء لرفع الحصانة عن السيد الأستاذ/ رجائي عطية أعمالاً لنص المادة 103 من قانون المحاماة رقم 147 لسنة 2019"، وذلك للتحقيق معه بتهمة ازدراء الدين المسيحي وتعكير السلم والأمن العام.

كما نطالب اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية المشكلة بقرار رئيس الجمهورية رقم 602 لسنة 2018م مواجهة مثل هذه الدعاوي التي تنال من سلامة واستقرار الوطن لمنع حدوث أحداث طائفية تضر بالمجتمع ومواجهتها وقفاً للقانون بكل حزم للمحافظة علي الأمن القومي للبلاد.


 

الرد على "رجائي عطية" نقيب المحامين وادعائه بتحريف الكتاب المقدس!

نقيب المحاميين يشكك في صحة الانجيل ويثير الغضب بين الاقباط

اكذوبة إدعاء المسلمين أن الكتاب المقدس محرف - سورة النساء47

المخطوطات التي تثبت عدم تحريف الكتاب المقدس

أين قال القرآن ان الإنجيل محرف؟

الدليل علي تحريف الكتاب المقدس

المـــــــــزيد:

كمال زاخر رداً على رجائي عطية: المسيح وتلاميذه بين العقاد وحقائق الإنجيل

قوس القزح عهد الأمان لنوح وعائلته كان رمزاً لتجسد الرب يسوع المسيح

القرآن يقر ويعترف بان المسيح هو الرحمن

القرآن يقر ويؤكد ان المسيح يصلي ويتشفع ليخرج المسلمين من الظلمات للنور

قرآن رابسو.. سورة أبى أحمد

مثل "العذارى الحكيمات والجاهلات" فى القرآن

التوحيد الإسلامي هو عين الشِرك بالله

فك طَلسم الأحرف المُقطعة بالقرآن وسر الكتاب المكنون !!

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

لماذا أعفى شيخ الأزهر الدكتور محمد محمد الفحام {عبد المسيح الفحام} من منصبة ؟

يسألونك عن المسيح، قل: هو الله

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

النبي المنسي "أُميّة بن أبي الصلَّت" الكاتب الحقيقي لــ "سورة مريم"

أمسك حرامي : معراج زرادشت على ظهر حصان طائر إلى السماء التى سرقها محمد (ص)

النبي محمد (ص) يسرق سورة مريم من أمية بن أبي الصَلت

التحرش الجنسي بالمرأة المسلمة

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

انشقاق القمر وحقيقة اكذوبة محمد على أهل قريش

خزعبلات قرآنية: قِصَّةُ سُلَيمان مَعَ الهُدهُد

بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا أم سَوْدَاءُ وحطه أكلادور أصفر ؟

عناق بنت آدم أول عاهرة فى التاريخ (للكبار فقط + 18)

إله الإسلام خاسيس فَاَسق لا يتستر ويفضح العباد

عوج بن عنق حفيد آدم الذى بني الفلك مع نوح ثم قتله موسى النبي

الرعد ملك "أى ملاك" له أربع أوجه.. وَجْه إِنْسَان وَوَجْه ثَوْر وَوَجْه نَسْر وَوَجْه أَسَد وله ذَنب

قصة اصحاب الفيل – التزوير المقدس

تشخيص مرض محمد رسول الإسلام: “صرع الفص الصدغي

بحيرى الراهب المشلوح هو الأب الحقيقي لمحمد ابن أمنه

نحن إرهابيون.. والإرهاب فرض عين علينا من عند الله

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

قنابل النصوص القرآنية وإلغام السنن المحمدية
كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 2

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 3

Quran is Satan Agenda to slaughter mankind

Was Muhammad a bisexual pervert? »

Islam says dark skin race are created for slavery and hell

Discriminative Islam part 1, Quran Says Mushriks are filthy

قرآن رابسو.. سورة أبى أحمد

قرآن رابسو.. سورة أبو أحمد

أَ حْ مَ (1) أَبَاُ أَحْمَدُ بُشِّرًتْيِ (2) أَبَاُ أَحْمَدُ نَشِّرًتْيِ (3) أَبَاُ أَحْمَدُ يَأْتِي من بَعْدِيِ (4) أَبَاُ أَحْمَدُ عًمَلْ اَلْسَدْ (5) أَبَاُ أَحْمَدُ مَاَ بِيَحْتَرِمْ أَي حَدْ (6) أَبَاُ أَحْمَدُ مَّيِتْ سَّدْ (7) أَبَاُ أَحْمَدُ وَاَخِدْهَاَ جَّدْ (8) أَبَاُ أَحْمَدُ ضَلْ اَلْقَصْد مَاَ بَيتْهَدْ (9) أَبَاُ أَحْمَدُ لَاَ عَهْدْ وَلَا وَعْد (10) أَبَاُ أَحْمَدُ حَيْوَاَنْ وَلَا جَمَاَدْ (11) أَبَاُ أَحْمَدُ اَبْنْ سُعَاَدْ (12) أَبَاُ أَحْمَدُ دَرَسْ إِقْتصَاَدْ (13) أَبَاُ أَحْمَدُ فَرْ وَكَرْ وَعِتَاَدْ (14) أَبَاُ أَحْمَدُ لِلْمَاَلْ عَبَاَدْ (15) أَبَاُ أَحْمَدُ جَاَبْ اَلْمَوَاَدْ (16) أَبَاُ أَحْمَدُ فَاَسِدْ فَسَاَدْ (17) أَبَاُ أَحْمَدُ يَاَ بِنُوَكْ اَلْأَعْتِمَاَدْ (18) أَبَاُ أَحْمَدُ قَتَاَلْ لِلْعَبَاَدْ (19) أَبَاُ أَحْمَدُ خَرَبْ اَلْبِلَاَدْ (20) أَبَاُ أَحْمَدُ قَاَضِى وَجَلَاَدْ (21) أَبَاُ أَحْمَدُ عَنَاَدْ وَجَهَاَدَ (22) أَبَاُ أَحْمَدُ بَاَلْنَهْضَةِ كَيَاَدْ (23) أَبَاُ أَحْمَدُ اَلنِيلْ فَى مَزَاَد (24) أَبَاُ أَحْمَدُ سَرَبْ جَرَاَدْ (25) أَبَاُ أَحْمَدُ فَى كُلْ وَاَدْ (26) أَبَاُ أَحْمَدُ هَرَبْ فَى تِشَاَدْ (27) أَبَاُ أَحْمَدُ وَلَاَّ مَاَ عَاَّدْ (28)..

صدق المسحوق العظيم

أسباب النزول والصعود :

بينما كان يقراء مولانا المسحوق رابسو خاتم الأنبياء والمرسلين ومنظف رأس المُظلمين من الرجال والنساوين فى (سورة الصف 61 : 6):

" وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6)"..

فتعجب مولانا المسحوق رابسو وقال: أَحْــــــــــــــــــــــــــمَدُ.. ثم أخرج صوتاً من أنفه مسحوباً سحباً شديداً أسمع جزيرة العرب وما حولها من بلدان وأمارات وجزر وسمعه ابو ظبي فأختبأ وراء الحجاب الشرقى أخذاً معه عقيلته السيدة أم ظبي!!!

وسأل قائلاً ولكن كيف ورسول العربان اسمه محمد ابن أمنه؟

وتعجب أكثر لأنه يعرف الكتب السابقة كلها ولم يجد فيها هذا الهراء والهري الفاضي ويعلم علم اليقين أن الكتاب المقدس تغطيه أكثر من مائة الف (100000) مخطوط حتى القرن الثالث الميلادي للعهد القديم، وإربعة وعشرين الف (24000) مخطوط حتى القرن الثالث الميلادي للعهد الجديد، هذا غير الأنتشار الجغرافي للمخطوطات فى ثلاث قارات هم اسيا وأوروبا وأفريقيا، هذا غير تفاسير الأباء التى غطت الكتاب المقدس فى ثلاث قارات حتى القرن الثالث الميلادي، ولماذا لم يحتفظ الصلعوم ابن أمنه بهذه النسخة الموجود فيها اسم " أَحْــــــــــــــــــــــــــمَدُ "؟

وأخذ مولانا النبي رابسو (ص) خاتم المنظفات والمساحيق تفسير الطبري للنص فوجده يقول:

" حَدَّثَنِي يُونُسُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى بْنِ هِلَالٍ السُّلَمِيِّ، عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنِّي عِنْدَ اللَّهِ مَكْتُوبٌ لَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ،

وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طِينَتِهِ، وَسَأُخْبِرُكُمْ بِأَوَّلِ ذَلِكَ:

دَعْوَةُ أَبِي إِبْرَاهِيمَ، وَبِشَارَةُ عِيسَى بِي،

وَالرُّؤْيَا الَّتِي رَأَتْ أُمِّي، وَكَذِلِكَ أُمَّهَاتُ النَّبِيِّينَ يَرَيْنَ، إِنَّهَا رَأَتْ حِينَ وَضَعَتْنِي أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهَا نُورٌ أَضَاءَتْ مِنْهُ قُصُورُ الشَّامِ "....

* أنظر تفسير الطبري - محمد بن جرير الطبري – طبعة دار المعارف – الجزء 23 ص 359.

https://islamweb.net/ar/library/index.php?page=bookcontents&idfrom=4817&idto=4817&bk_no=50&ID=4879

فقال مولانا المسحوق رابسو وكيف وأم الصلعوم قد ماتت كافرة وهى فى النار ولم يستطع الصلعوم ابن امنه أن يشفع لها ليخرجها من بأس المصير!!!!

وظل المسحوق نبينا ومولانا رابسو يسحب ويشد ويخرج أصواتاً غريبة ويشكر ويشكر وينادي السيده أنشراح لتشكر معه شكرات طويلة الأمد، وسمعت السيدة "أم المراهم البلسمية" رضى الله عنها ماحدث لمولانا المسحوق فأسرعت إليه لتنقذه بدهنة مرهمية فى جبهته، وعلمت أن سبب المشكلة شخص يدعى أحمد، فقامت بتشغيل أغنية "ابو احمد خدني الكوافير" للمبدعة صولا عمر، والتى سمعها تتلوها وهى تتلوى متقصعة على واحده ونص:

" أبو أحمد – خدني الكوافير، أبو أحمد – دفعته كتير، أبو أحمد – عيّنلي شوفير، أبو أحمد – شقته عالنيل، أبو أحمد – فتح التلاجة، أبو أحمد – ملقاش فيها حاجة، أبو أحمد – اقفلها وراك، أبو أحمد – اطلب من ماك، أبو أحمد – اكتبلي الشقة، أبو أحمد – اوعى تقول لأه، أبو أحمد – يالا على مارينا، أبو أحمد – فشاليه بجنينه، أبو أحمد – هشتري عربيه، أبو أحمد – رخصتها عليّه، أبو أحمد – وتكون عالزيرو، أبو أحمد – علي طول بدعيله، أبو أحمد – نفسي فتليفون، أبو أحمد – ويكون آيفون، وده اللي دمه حامي .. اتقمص بيحابي يطبطب ويدلع، ع الهايفه يقولي هايله يحطفظلي شبابه خلي اللي اتهري يولع، جيب سوشي معاك يابو أحمد، أبو أحمد – ما هو ده العريس، أبو أحمد – مش عيل سيس، أبو أحمد – سيرته ده بتغيظ، أبو أحمد – هنافتر فين، أبو أحمد – مستعجلين، أبو أحمد – عربيته كوبيه

أبو أحمد – جابلي شاليه، أبو أحمد – في الشانزلزيه، أبو أحمد – سيمون فيميه، أبو أحمد – قلبظ ب جنيه، أبو أحمد – العب باليه، أبو أحمد – ال ل ااا ل ليه، أبو أحمد – اي يهي اي، أبو أحمد – متزرزر ليه".... !!!!!!!!!!!!

وظل مولانا المسحوق رابسو (ص) يهتز ويهتز وكرشه يتمرغ أمامه على المسطبا ويضحك حتى أنكشفت نواجذه رضى الله عنه، وفجأة تبدا له " صرصاريل" ناقل الوحي الرابساوي، ماشياً على الحائظ منزعجاً ويقول له يا رابسو ان النص الوارد فى (سورة الصف 61 : 6):

" وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6)".. هو نبوة عن أبا أحمد الحبشي مبعوث السدود متعدي الحدود ومجفف الأنهار فى وادي النيل..

بعدها تمرغ مولانا المسحوق رابسو فى التراب وظهرت عليه علامات الوحي الثقيل وقرأ "سورة أبا أحمد" وهى سورة حبشية، على واحده ونص، عدد أياتها 28 أية فى الجمال والروعة!!!!!!!

سورة الشمس مع التجويد وأعراض الوحي

التجديف على الله في القران - إله الإسلام خالق الموت

 

هل هناك تناقضات في القرآن؟

 

تناقضات واضحة في القرآن !

الاخ رشيد مرة اخرى يفضح تناقضات القرآن

تناقضات القران

 

 

 

المـــــــــــــــــزيد:

سورة السيسي

سورة داعش

سورة الهريسة

سورة القدس

قرآن رابسو : سورة الصلعوم

سورة الشهوة

قرآن رابسو - سُوَرةْ الْبَراَغَيِثْ

سورة الخاسرون

قرآن رابسو.. سورة الفاشية

سورة الواديان

قرآن رابسو.. سورة اللمم

قرآن رابسو.. سورة اَلْحَكِ

سورة الكوارع

قرآن رابسو.. سورة رمضان

قرآن رابسو .. سورة الدبر

قرآن رابسو : سورة الصلعوم

سورة التجديد

قرآن رابسو.. سورة الجنة

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الشُذوذِ

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الدَعَارَةِ

انشقاق القمر وحقيقة اكذوبة محمد على أهل قريش

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

التحرش الجنسي بالمرأة المسلمة

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

أخلاق محمد جـ 3 : قتل الأسرى والنساء والأطفال، إحراق المزروعات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

مضاجعة الوداع للزوجة الميتة ولا حياء فى الدين الإسلامي

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

اعلن وفاة دين الإسلام

نبي الرحمة لم يرحم حتى نساءه

بالصوت والصورة .. الدكتور القمص زكريا بطرس يعلن وفاة (موت) الدين الإسلامي رسمياً

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

يقولون "إلا رسول الله".. ثم يصلون بنصوص قرآنية تسب الرسول محمد ؟!

يقولون "إلا رسول الله".. ثم يصلون بنصوص قرآنية تسب الرسول محمد؟!

مجدي تادروس

عندما نطلع على نصوص القرآن نكتشف، كيف كان رد فعل المعاصرين والعارفين لسان قريش "لغـــــــة القــــــــرآن" من أهل محمد وما الأتهامات والسباب التى هاجموه بها وقد ذكرها القرآن وتتلا فى المناسبات والصلوات، على أنها كلمات رب العالمين ووحى اللوح المحفوظ التى أنزلها بواسطة جبريل، ومنها على سبيل المثال:

 

 

1 – أنه كـــــــذب

فقد جاء فى (سورة الفرقان 25: 4 - 5):

" وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ {كذب} افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا (4) وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (5)".

وفى (سورة الشورى 42 : 24):

" أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَأْ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ" .

وفى (سورة القمر 54 : 2 - 3):

" وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ (3)" .

وفى (سورة ال عمران 3 : 184):

" فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ " .

وفى (سورة الأنعام 6 : 33):

" قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ " .

وفى (سورة الأنعام 6 : 157):

" أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ {صدف عنها : أعرض عنها أو صرف الناس عنها} ".

وفى (سورة يونس 10: 41):

" وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ " .

وفى (سورة الحج 22 : 42):

" وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ " .

وفى (سورة المؤمنون 23 : 38):

" إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ " .

وفى (سورة فاطر 35 : 4):

" وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ " .

وفى (سورة فاطر 35: 25):

" وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ " .

وفى (سورة غافر 40 : 4 - 5):

" مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ (4) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِنْ بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (5) " .

وفى (سورة التين 95 : 7):

" فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ " .

 

 

2 - أستهزئوا به

حيث جاء فى (سورة التوبة 9 : 64 - 65):

" يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ (64) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) " .

وفى (سورة الأنبياء 21 : 36 – 41):

" وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَانِ هُمْ كَافِرُونَ (36) خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِي (37) وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (38) لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمْ النَّارَ وَلَا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (39) بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ (40) وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (41)" .

وفى (سورة المؤمنون 23 : 110):

" فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ ".

(سورة الأنعام 6: 9 - 10):

" وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا {ملاك} لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ (9) وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (10) " .

وفى (سورة الأنعام 6 : 68):

" وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ " .

وجاء فى (سورة الرعد13 : 32):

" وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ ".

وفى (سورة لقمان 31 : 6 - 7):

" وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (7)" .

وجاء فى (سورة الجاثية 45 : 6 – 9):

" تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8) وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ(9) ".

 

 

3 - قالوا عن محمد أنه مجنون

فقد جاء فى (سورة التكوير81 : 19- 25):

" إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22) وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (23) وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25)".

وفى (سورة الحجر 15: 6 - 7):

" وَقَالُوا يَاأَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ (7)".

وفى (سورة الصافات 37 : 36):

" يَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ ".

وفى (سورة الدخان 44 : 14):

" ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ ".

وفى (سورة الذاريات 51 : 52):

" كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ ".

وفى (سورة الطور 52 : 29 – 30):

ذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ (29) أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ {صروف الدهور المهلكة} (30) " .

وفى (سورة الأعراف 7 : 184):

" أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ {مجنون} إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ ".

وفى (سورة الأسراء 17: 47):

" نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا ".

وفى (سورة الأنبياء 21 : 3 – 6):

" لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى {بالغوا فى إخفاء تناجيهم} الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (3) قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (4) بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ {تخاليط أحلام رأها فى نومه} بَلْ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ (5) مَا آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ (6) " .

وفى (سورة الفرقان 25 : 8):

" أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا " .

وفى (سورة المؤمنون 23: 25):

" إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ {مجنون} فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ " .

وفى (سورة المؤمنون 23 : 70):

" أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ {مجنون} بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُون " .

وفى (سورة الذاريات 51 : 52):

" كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ " .

وفى (سورة القمر 54 : 9):

" كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ " .

وفى (سورة القلم 68 : 51):

"وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ".

وفى (سورة الحاقة 69 : 41):

" وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ " .

 

 

4 - ولوا عنهُ مُعرضين ومستهزئين

فقد جاء فى (سورة المؤمنون 23 : 66 - 68):

" قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ {ترجعون معرضين عن سماعها} (66) مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ {مستعظمين بالبيت الحرام} سَامِرًا {سماراً حوله باليل وتهزون بالطعن فى القرآن} تَهْجُرُونَ (67) أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمْ الْأَوَّلِينَ (68) " .

وفى (سورة الأنعام 6 : 4):

" وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ " .

وفى (سورة المؤمنون 23: 70 - 71):

" أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ {جنون} بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ (70) وَلَوْ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ (71)" .

وفى (سورة الفرقان25: 30):

" وَقَالَ الرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا {متروكاً و مهملاً}".

وفى (سورة النمل 27 : 79 - 82):

" فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ (79) إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (80 ) وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ (81 ) وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنْ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ (82) " .

  

 

5 - قالوا على القرآن أنه أساطير الأولين

فقد جاء فى (سورة الفرقان 25: 4 - 5):

" وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ {كذب} افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا (4) وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (5) ".

وفى (سورة الأنعام 6: 25):

" وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ".

وفى (سورة الأنفال 8 : 31):

" وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ " .

وفى (سورة النمل27 : 67 – 68):

" وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ (67) لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (68) " .

وجاء فى (سورة الأحقاف 46 : 7 - 11):

" وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (7) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنْ افْتَرَيْتُهُ فَلَا تَمْلِكُونَ لِي مِنْ اللَّهِ شَيْئًا هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (8) قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (9) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَا سَبَقُونَا إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ (11) ".

وفى (سورة القلم 68 : 15 – 16):

" إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15) سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ {الأنف} (16)".

 

 

6 - طلبوا منه قرآن آخــــــــر

حيث جاء فى (سورة يونس 10 : 15):

" وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ " .

وفى (سورة الأسراء 17 : 90 - 93):

" وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنْ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُه قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا (93) " .

وفى (سورة الرعد 13 : 43):

" وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ ".

وفى (سورة الزخرف 43 : 24):

" قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُون ".

وفى (سورة الطور 52 : 33):

" أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لَا يُؤْمِنُونَ ".

وفى (سورة النجم 53 : 2 – 4):

" مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) " .

 

 

7 - قالوا أفتراء على الله

فقد جاء فى (سورة يونس10 : 38):

" أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنْ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ " .

وفى (سورة هود 11: 13- 14):

" أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنْ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِين (13) فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (14) " .

وفى (سورة السجدة 32 : 2 – 3):

" تَنزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (3)".

وفى (سورة سبأ 34   : 43):

" وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلَّا إِفْكٌ مُفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ".

وفى (سورة الشورى 42 : 24):

" أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَأْ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ".

وفى (سورة الأنبياء 21 : 5):

" بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلْ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ ".

وفى (سورة الأحقاف 46 : 7 – 8):

" وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (7) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنْ افْتَرَيْتُهُ فَلَا تَمْلِكُونَ لِي مِنْ اللَّهِ شَيْئًا هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (8) " .

وفى (سورة النحل 16 : 101):

" وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ".

ونكتفي بهذا القدر من النصوص التى تثبت أن القرآن وضع أتهامات وأستهزاء المعاصرين لمحمد دون أن يآمره بقتلهم أو الدفاع عن نفسه فى هذه النصوص!!!

 

 

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

 

 

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه

 

 

 

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

 

 

 

القرآن لم يظهر في مكة | حقائق صادمة تكشفها مخطوطة قرآن باريس

 

 

من ألف القرآن ؟ 6 خيوط تقود لمؤلفي القرآن وبلادهم

 

 

 

المـــــــــــــــــزيد:

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

كاتب القرآن لا يمثل الإسلام!!

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كل مؤمن بنص (سورة التوبة 29) هو شريك متضامن فى كل العمليات الإرهابية

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مَنْ لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

"خطاب التكفير" سلاح كل الجماعات الإسلامية في العصر الحديث

القرآن به نصوصاً سرطانية تصيب الناس بأورام إرهابية تنفجر فى أى مكان وزمان

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

المُسلم شِيزوفرَينك بالضرورة

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

فك طَلسم الأحرف المُقطعة بالقرآن وسر الكتاب المكنون !!

المصادر الأصلية لـ "سورة العَلَق" القرآنية

النبي محمد (ص) يسرق سورة مريم من أمية بن أبي الصَلت

هل كان جبريل هو دحية الكلبي ؟

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

سورة الواديان

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

من 1430 عام أعلَنَ الإسلام الحَرب عَلى الجَمِيع.. ما هُو الحَل؟

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

التدليس والتهيس فى نص "من قتل نفسا فكانما قتل الناس جميعا"

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

17 - أعتقاد المُسلم فى أن إله الكتاب المقدس هو الذى يضل العباد بل ويرسل عليهم روح الضلال !

16 - الأشرار يضلون أنفسهم وغيرهم من الناس !

15 - كاتب القرآن يقول أن الشيطان أيضاً يضل العباد

14 - إله الإسلام يعلم الضالون من المهتدين !!

13 - من أتبع هدى إله الإسلام لا يشقى !

12 - حينما يضرب إله الإسلام أمثاله لا يضربها إلا ليضل بها الفاسقين !

11 - إله الإسلام مسئول عن ضلال أعمال العباد وأحباطها !

10 -إله الإسلام يفتتن العباد ليضلهم !

9 - من أحب إلهه أضله إله الإسلام !

8 - إله الإسلام لا يزيد الظالمين إلا ضلالة وأضلال !

7 - من أهتدى فقد أهتدى لنفسه

6 -إله الإسلام يتحدى قُدرة أى أحد على هداية من أضلله !

5 - يمكن لإله الإسلام أن يضلل أى مؤمن بعد هدايته !

4 - من يضلله إله الإسلام فلا هاد له !!

3 - إله الإسلام خلق الضال ضالاً !!

2 - القرآن يقول أن إله الإسلام مُضل ويَضل العباد

1 -المضل الذى يضل العباد

التوحيد الإسلامي هو عين الشِرك بالله

التوحيد الإسلامي هو عين الشِرك بالله

 

مجدي تادروس

 

أولاً: معنى كلمة التوحيد فى الإسلام

كلمة التوحيد هي مُصطلح عقائدي عند المُسلمين، والباب الذي يدخل الإنسان منه إلى الإسلام ويفارق على أعتابه طريق الكفر بنطق الشهادة... وهي أصل الأصول عندهم، ويُبني عليها كل ما يأتي من بعد من عقائد وتكاليف وأحكام وشرائع ولا يعتبر المُسلم مُسلماً إلا إذا آمن بها وصدقها وعمل بها، ويعتبر المُسلم كلمة التوحيد هي أصل الدين وأساسه، ولأجلها خلقت الدنيا والآخرة، والجنة والنار، وهي دعوة جميع الأنبياء والرسل، من آدم حتى محمد، وأنواع التوحيد ثلاثة:

1 - توحيد الربوبية:

هو إفراد الله بالخلق والرزق والإِحياء والإِماتة وسائر أنواع التصريف والتدبير لملكوت السماوات والأرض، وإفراده بالحكم والتشريع بإرسال الرسل وإنزال الكتب.

2 - توحيد الألوهية:

هو إفراد الله تعالى بالعبادة فلا يعبد غيره، ولا يدعى سواه، ولا يستغاث ولا يستعان إلاَّ به، ولا ينذر ولا يذبح ولا ينحر إلاَّ له، وكما ورد فى (سورة الأنعام 6 : 162، 163):

"قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)".

3 - توحيد الأسماء والصفات:

هو وصف الله وتسميته بما وصف وسمى به نفسه وبما وصفه وسماه به محمد في الأحاديث الصحيحة، وإثبات ذلك له من غير تشبيه ولا تمثيل ومن غير تأويل ولا تعطيل.

 

ثانياً: معنى التوحيد لغوياً

حسب المعاجم والقواميس اللغوية العربية ان كلمة

تَوحيد: (اسم)

مصدر وَحَّدَ

سَعَى إلَى تَوْحِيدِ آرَاءِ الفِرَقِ الْمُتَنَاحِرَةِ: إلَى اتِّحَادِهَا، إلَى تَوَحُّدِهَا

وَحَّدَ: (فعل)

وحَّدَ يوحِّد، توحيدًا، فهو مُوحِّد، والمفعول مُوحَّد وتعني جعل الأمور أو الأشياء فى حكم واحد متمائلة،

موحَّد توحيد كا قولنا: وحَّد المناهِجَ المدرسيَّة جعلها واحدةً، وحّد الأهدافَ/ الدُّيونَ/ الجهودَ، - برامج تعليميّة، وملابس التلاميذ (الزى المدرسي الموحد) بمعنى جعل ملابسهم موحدة فى اللون والشكل والتفصيل،

وقولنا وحد القوم قيادتهم: جمعها وضمها لجهة واحدة، ووحَّد القومَ: جمع بينهم، صيَّرهم صفًّا واحدًا،

وسَعَى إلَى تَوْحِيدِ آرَاءِ الفِرَقِ الْمُتَنَاحِرَةِ: إلَى اتِّحَادِهَا، إلَى تَوَحُّدِهَا. اِجْتَمَعَتْ لَجْنَةُ تَوْحِيدِ البَرامِجِ الدِّرَاسِيَّةِ

وتوحدت الدولتان معاً بمعنى صارت تحت قيادة واحدة،

توحيد الكلمة: الإجماع، الاتفاق على كلمة واحدة،

وَحَّدَ الْمُتَعَدِّدَ: صَيَّرَهُ وَاحِداً، أَيْ كَمَا يُقَالُ: ثَنَّاهُ وَثَلَّثَهُ: أَيْ جَعَلَهُ اثْنَيْنِ وَثَلاَثَةً،

وَحَّدَ العَدَدَ: زَادَ عَلَيْهِ وَاحِداً، نَقُولُ مَثَلاً: وَحَّدْتُ العَشَرَةَ: أَيْ جَعَلْتُهَا أَحَدَ عَشَرَ.

فدلالة كلمة التوحيد تدل بداية على الجمع والتعدد وبعد ذلك يُضم ضم هذا التعدد والجمع لجهة واحدة وهذا هو عين الشرك بذاته.

فهل يصح القول بتوحيد الله؟ وكيف نوحد الواحد إلا أذا كانت وحدانية الله وحدانية جامعة لثلاث أقانيم كما يقول المسيحيون "الله واحد مثلث الأقانيم" وذلك بحسب النص الإنجيلي الوارد فى (متى ١٩:٢٨):

"فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ {ليس باسماء} الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ".

أو، هل هو التوحيد للجمع بين الألهة فى إله واحد كما قال الكافرون فى (سورة ص 38: 4 – 6):

" وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (4) أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (5) وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ (6)".

فلا يصح القول بتوحيد الله والصواب هو آحادية أو وحدانية الله والتوحيد يكون لعبادته فنقول توحيد العبادة لله، بمعني جمع كل تكاليف العبادات لله ولا تصرف عبادة لغيره.

 

 

ثالثاً: صور لأهتزاز الوحدانية فى النصوص القرأنية

1 - قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ .. أَحَدٌ مَنْ؟

ورد فى (سورة الأخلاص 112 : 1):

" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)"، من المعلوم أن "أَحَدٌ" لا تكن واحداً إلا إذاَ أضيفت للعشر كقول القرآن فى (سورة يوسف 12: 4): "أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا.. "، و"أحد" نكرة تحتاج تميز، فهل يقصد أحد الألهة أو أحد الأقانيم الثلاثة كقول المسيحيين؟

ولماذا لم يقل النص القرآني "قُلْ هُوَ اللَّهُ واَحَدٌ"؟

من المعلوم فى اللغة السريانية أن كلمة "واحد" ترد بكلمتين هما:

"أخيد" معناها واحد مُركب كعنقود العنب (الكرم) الواحد مركب من حبات كثيرة،

و"أخاد" ومعناها واحد مصمت غير مركب..

فهل كان محمد لا يعرف الفرق بين أحد وأحاد باللغة السريانية؟

2 – ضمائر المتكلم:

ورد فى (سورة النحل 17: 51):

" وَقَالَ اللَّهُ {لا نعلم من المتكلم الذى يتكلم عن الله}

لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ {الأصح أنما أنا} إِلَهٌ وَاحِدٌ

فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ {هل هذا إرهابي سيطبق الحد على من يتخذ أكثر من إله؟}".

ومن سياق النص نكتشف ضمائر شخصية كثيرة.. فأين الوحدانية فى هذا النص الغريب؟

وهل نستخرج من هذا النص القرآني "التوحيد الإسلامي" بان وحد كاتب النص الله مع آخرين يتكلمون فى هذا النص؟

3 - أستخدم حرف التشبيه فجعل لله مثل:

ورد فى (سورة الشورى 42 : 11):

".. لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ".

يتضح من ظاهر النص نكتشف أن النفي عائد على مثله وليس على الله نفسه، وأعربها كالأتي:

ليس: أداة نفي للخبر،

الكاف: حرف تشبيه،

مثل: المُشبه به مجرور بالكاف وأداة تشبيه لما يليه،

الهاء: ضمير مضاف إليه مشبه به ثان للمشبه "مثل" أى أن مثل هنا مشبه به للكاف ومُشبه للهاء .

ولو تم أستخدام فعل يشبه بديل لأدوات التشبيه فى النص القرآني لقلنا "ليس يشبه مثله شيئاً" وبالتالى الهاء لها شبيه هو المثل ولا يشبه هذا الشبيه شيئ أى أن للفظ الجلالة الذى تعود عليه ضمير الهاء مثلاً وحيد النوع.

فمن هو هذا الشبيه الذى ليس مثله شيء؟

أم أن الكاف حرف زائد كما يقول "كتاب أعراب القرآن" للهرب من هذا الشبيه؟

أو هو التوحيد بين الله وشبيهه الذى ليس مثله شيئ؟

4 - فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ

ورد فى (سورة الزخرف 43 : 84):

"وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ".
يتضح من ظاهر النص ما يلي: 
أ المُتكلم فى هذا النص هو الله، وهذا بأتفاق جميع المفسرين للقرآن .
ب إله القرآن يشير على أحد قائلاً: "وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ" ثم يشير على آخر ويقول "وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ".
جـ وجود نكرتان فى قوله: "وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأرْضِ إِلَهٌ".
د -القاعدة النحوية تقول: تكرار النكرة يفيد الإختلاف، أى أنه أذا تكررت النكرة فى جملة كانت غير الأولى .. كمن يقول "لقيت رجل وأطعمت رجل" ولو كان نفس الرجل لقلنا "لقيت رجل وأطعمته". 
هـ -كان ينبغي على كاتب القرآن أن يقول:

"وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأرْضِ" أو

"وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ والأرْضِ إِلَهٌ" أو

"وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ والأرْضِ إِلَلهٌ

أو كما ورد فى (سورة الأنعام 6 : 3):

"وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَوَاتِ وَفِي الأرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ".
و فى النص ثلاث أشخاص هم: 
-
الأول هو إله القرآن أو كاتب اللوح المحفوظ .
-
الثاني هو إله السموات.

-الثالث هو إله الارض .

فهل هو التوحيد القرآني بين ثلاث إلهة وهو عين الشرك بالله أم هى الوحدانية الجامعة؟

وهناك أمثلة كثيرة لا حصر لها فى النصوص القرآنية يتكلم فيها الله بوصفه كاتب القرآن عن شخص مبني للمجهول، فمثلاً وردت عبارة "هُوَ الَّذِي"، (56) مرة فى القرآن ولم يقول "أَنُاَ الَّذِي", وأكثر من (200) مرة يتحدث فيها الله عن نفسة بضمير "هُوَ" وعلى سبيل المثال لا الحصر ما ورد فى (سورة الإسراء 17: 1):

"سُبْحَانَ الَّذِي {من هو الذى يتكلم عنه الله بضمير الغائب؟} أَسْرَى بِعَبْدِهِ {محمد عبد من؟ بضمير الغائب} لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا {أى نحن باركنا أى ضمير المُتكلم} حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا {نحن ضمير المُتكلم} إِنَّهُ هُوَ {ثم ضمير الغائب} السَّمِيعُ الْبَصِيرُ".. وقس على ذلك أكثر من 70 % من القرآن تحتاج ضمائر المُتكلم والمُخاطب والغائب أن تصحح!!!!!!!

وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا

 

أخيراً: حكم الشرك بالله فى القرآن

يقول القرآن فى (سورة النساء 4 : 48 و 116):

" إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48) ... إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (116)".

أى أن الله يغفر كل الذنوب ما عدا الشرك به، ثم يتناقض مع نفسه فيقول فى (سورة الزمر 39: 53):

" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53)"، فهل هو يغفر الذنوب جميعاً أو بعضها لا يغفر؟ 

وهنا يشهد القرآن على بشرية كاتبه كما ورد فى (سورة النساء4 :82):

"أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً (82)"..

 

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه.

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

 

القرآن لم يظهر في مكة | حقائق صادمة تكشفها مخطوطة قرآن باريس

 

من ألف القرآن ؟ 6 خيوط تقود لمؤلفي القرآن وبلادهم

المـــــــــــــــــزيد:

إله القرآن الكذاب أبو كل كذاب

كاتب القرآن لا يمثل الإسلام!!

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

فك طَلسم الأحرف المُقطعة بالقرآن وسر الكتاب المكنون !!

المصادر الأصلية لـ "سورة العَلَق" القرآنية

النبي محمد (ص) يسرق سورة مريم من أمية بن أبي الصَلت

هل كان جبريل هو دحية الكلبي ؟

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

سورة الواديان

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كل مؤمن بنص (سورة التوبة 29) هو شريك متضامن فى كل العمليات الإرهابية

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

مَنْ لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

"خطاب التكفير" سلاح كل الجماعات الإسلامية في العصر الحديث

القرآن به نصوصاً سرطانية تصيب الناس بأورام إرهابية تنفجر فى أى مكان وزمان

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

المُسلم شِيزوفرَينك بالضرورة

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

من 1430 عام أعلَنَ الإسلام الحَرب عَلى الجَمِيع.. ما هُو الحَل؟

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

التدليس والتهيس فى نص "من قتل نفسا فكانما قتل الناس جميعا"

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

17 - أعتقاد المُسلم فى أن إله الكتاب المقدس هو الذى يضل العباد بل ويرسل عليهم روح الضلال !

16 - الأشرار يضلون أنفسهم وغيرهم من الناس !

15 - كاتب القرآن يقول أن الشيطان أيضاً يضل العباد

14 - إله الإسلام يعلم الضالون من المهتدين !!

13 - من أتبع هدى إله الإسلام لا يشقى !

12 - حينما يضرب إله الإسلام أمثاله لا يضربها إلا ليضل بها الفاسقين !

11 - إله الإسلام مسئول عن ضلال أعمال العباد وأحباطها !

10 -إله الإسلام يفتتن العباد ليضلهم !

9 - من أحب إلهه أضله إله الإسلام !

8 - إله الإسلام لا يزيد الظالمين إلا ضلالة وأضلال !

7 - من أهتدى فقد أهتدى لنفسه

6 -إله الإسلام يتحدى قُدرة أى أحد على هداية من أضلله !

5 - يمكن لإله الإسلام أن يضلل أى مؤمن بعد هدايته !

4 - من يضلله إله الإسلام فلا هاد له !!

3 - إله الإسلام خلق الضال ضالاً !!

2 - القرآن يقول أن إله الإسلام مُضل ويَضل العباد

1 -المضل الذى يضل العباد

كندا: السعودية فايزة المطيري تنشر فيديو زفافها داخل الكنيسة

كندا: السعودية فايزة المطيري تنشر فيديو زفافها داخل الكنيسة 

 

 

نشرت الناشطة السعودية فايزة المطيري، المرتدة عن الإسلام، فيديو جديدا من حفل زواجها الذي أقامته في كنيسة كندية.

الناشطة السعودية أثارت جدلاً واسعاً بإعلان اعتناق المسيحية وعلقت:

"مشكلتي مع الإسلام لا مع المسلمين".

وفي وقت سابق، نشرت المطيري صورة عبر حسابها على "تويتر" ظهرت فيها بفستان زفاف نسقته بتاج على الرأس مع صليب، وعلقت:

"شكرا لكم على المباركات كان ودي أعزمكم كلكم ولكن خفت تتحمسون ويصير إطلاق نار وسوالف"

.

 

وأثارت الناشطة السعودية المقيمة في كندا، جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أعلنت تحولها من الديانة الإسلامية واعتناق المسيحية.

وتعرف المطيري نفسها عبر حسابها في موقع "تويتر" كناشطة نسوية ومدافعة عن حقوق الإنسان و"مسلمة سابقة"، مضيفة: "المسيح هو ربي".

ومع بداية العام الميلادي الجديد، نشرت تغريدة تتضمن صورتين لها، الأولى قديمة ترتدي فيها الحجاب إبان حياتها في السعودية على ما يبدو، والثانية حديثة ظهرت فيها من دون حجاب، مرتدية الصليب على شكل قلادة بشعر مكشوف.

ألف مليون مبروك فايزة وعريسها جو.

بعد ارتدادها عن الإسلام.. السعودية فايزة المطيري تنشر فيديو زفافها داخل كنيسة

 

 

السعودية فايزة المطيري تنشر فيديو زفافها داخل كنيسة بعد ارتدادها عن الإسلام

السعودية فايزة مطيري تنشر فيديو زفافها داخل كنيسة

 

 

 

فتاة سعودية تنشر فيديو زفافها داخل كنيسة بعد ارتدادها عن الإسلام

 

 

أختبار السعودية فايزة المطيري 

 

ارتدت عن الاسلام واعتنقت المسيحيه (فايزة المطيري)

 

 

السعودية فايزة المطيري تعتنق المسيحية وتكتب تعليقاً يثير غضب الملايين

 

فايزه المطيري سعودية تعلن تركها للاسلام واعتناقها المسيحيه في اول يوم من العام الجديد 2020

 

آختبار الشهيدة فاطمة المطيري من السعودية مع السيد المسيح

 

 

للمزيد:

ظهرت وعلى رأسها صليب.. الناشطة السعودية فايزة المطيري تحتفي بزواجها داخل كنيسة بكندا

القديس المُتنصر.. المُعز لدين الله بن منصور الخليفة الفَاطمي

بالصوت والصورة.. معمودية السعودي "بندر العتيبي" في بريطانيا بعد تحوله للمسيحية

تركية مسلمة أرادت تحدّي المسيحيين - وفجأة رأت نجماً ساطعاً وما حصل كان أشبه بحلم

القديسة المسيحية "بنين أحمد قطايا" التى أسلمها المطران لحزب الله الإرهابي

اختباري مع المسيح فى اليمن

"الشمري" أول سعودي يعتنق المسيحية ويدعو للتبشير في المملكة

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

عائشة أم المؤمنين تصف محمّد ابن أمنه الصلعومي.. بالكلب الذي يلهث!

حريم الصلعوم.. غزوات ونزوات محمد ابن أمنة النسائية

نساء سعوديات يطالبن بإسقاط العباءة في السعودية

الحجاب يحافظ على المُسلمة من نظرة الذئاب البشرية و يحصنها

مضاجعة الوداع للزوجة الميتة ولا حياء فى الدين الإسلامي

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

نحن إرهابيون.. والإرهاب فرض عين علينا من عند الله

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

قنابل النصوص القرآنية وإلغام السنن المحمدية
كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

القرآن آجندة الشيطان لقتل كل البشر

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها - المقدمة

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 1

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 2

الإسلام عقيدة أيدولوجية أخطر من النازية والفاشية وعلى الجميع كشفها ومحاربتها جـ 3

Quran is Satan Agenda to slaughter mankind

Was Muhammad a bisexual pervert? »

Islam says dark skin race are created for slavery and hell

Discriminative Islam part 1, Quran Says Mushriks are filthy

رَقِيبٌ وعَتِيدٌ.. مخابرات أمن العرش الإلهية

رَقِيبٌ وعَتِيدٌ.. مخابرات أمن العرش الإلهية

 

بولس اسحق

 

الله موجود في كل مكان..

هو العالم بكل صغيرة وكبيرة تحدث في هذا الكون الشاسع..

هو السميع البصير الذي وسع كرسيه السماوات والأرض..

ومع سعة علمه سبحانه وتعالى.. إلا أنه يصر على إرسال عملاء أمن العرش السريين لمراقبة عباده ليلا ًونهاراً..

يتبعك عميل مخابرات أمن العرش الإلهية كظلك..

أينما ذهبت حتى عندما تخلع ثيابك الداخلية في الحمام.. يكون الملاك السري حاضراً معك.. يتلذذ بالنظر إلى أعضائك التناسلية ويتلذذ بالرائحة الخرائية.. ويكتب تقريره السري ويرسله عبر الشفرة لسيده في السماء.. إنه أقرب اليك من حبل الوريد..

لاحظ عزيزي القارئ.. فالكلام الموجه للضحية هنا تم آختياره بعناية فائقة "حبل الوريد".. لكي يذكره بالذبح.. فعقوبة العاصي هي الذبح.. إنها ثقافة العبودية.. انتزاع شعلة الحرية من قلب الانسان.. زراعة الخوف.. والحط من قدر الإنسان الى درجة حيوانية.. فيقاد بعدها كالأعمى.. وبعد ان تتحقق السيطرة على الانسان بهذه الوسيلة تصبح المهمة سهلة جداً.. وتصير عملية حقنه بجرعات الذل والاستعباد روتينية تلقائية.. وينقلب ذلك الانسان إلى بهيمة طيعة.. تقبل بكل ما يقال لها وبكل ما يطلب منها.. ويوم تقابل ربك المقدس.. يشهر في وجهك ذلك التقرير الاستخباراتي وتحريات أمن العرش الإلهية.. وأنت وحظك.. إما أن يكون لديك رصيد محترم من الحسنات فيدخلك جناته.. لتداعب الحور العين وتفض أغشية البكارة وتحتسي كؤوس الخمر المقدس.. وإما أن تكون مفلساً محملا بالسيأت فيحملك جنود ربك من قفاك ويرموك كالكلب في لهيب جهنم.. خالداً فيها أبداً..

الحقيقة لا أدري ماذا سيفعل الفرد في دول الإسلام.. هل عليه ان يحذر من مخبرين أمن الدولة وتحرياتهم.. أم عليه ان يحذر من جواسيس وعثث إله القرآن..

فالجميع يكتبون تقاريرهم السرية عنه.. فهل هو مهم إلى هذه الدرجة.. حيث يقول إله القرآن في مُحكم كتابه العزيز عليه جداً في (سورة ق) "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"..

طبعاً رقيب وعتيد.. هما ملكان يسميان بالحافظين.. وهما مكلفان بتسجيل كل كلمة او فعل يفعله الانسان.. وهي وظيفة مشابهة لوظيفة سكرتير اللجان الحكومية.. الذي يقوم بتسجيل محاضر الاجتماعات.. كما اتفق علي ذلك المفسرون وكما دلت اليه الاحاديث:

فقد وروي عن أبي هريرة وأنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من حافظين يرفعان إلى الله ما حفظاً فيرى الله في أول الصحيفة خيراً وفي آخرها خيراً إلا قال الله تعالى لملائكته اشهدوا [هل يعني هذا ان اله القران ليس بصاحب كلمة.. لذلك يُشهد على كلامه الملائكة فيما لو تراجع عن كلمته] أني قد غفرت لعبدي ما بين طرفي الصحيفة".. وهذه عبارة عن صورة فجة.. تدل علي ان الله الذي يؤمنون به.. وانه يعلم كل شيء.. محتاج إلي ان يراجع الصحيفة التي أعدتها له السكرتارية أو تقرير المخبرين..

يعني رغم انه يعلم كل شيء.. إلا انه يحتاج ان يراجع الصحيفة الجنائية.. هذا رغم ان كل شيء مسجل في لوح محفوظ ذي سند منضود.. وببساطة ما كان هذا ليحصل لو لم يكن إله القرآن مصاب بمرض الزهايمر..

وهنا أتساءل فيما إذا كان الملكان يسجلان تلك التأوهات التي ينطق بها الإنسان وهو يمارس الجنس.. وماذا عن الشتائم البذيئة.. هل يدونونها أيضاً.. ثم ألا يستحيان.. ثم لماذا يحتاج كل انسان لملاكين اثنين ليسجلا أفعاله.. ألا يكفي ملاك واحد لأداء المهمة..

اليس هذا هدر واضح في الموارد الملائكية.. اليس واضحاً ان إله القرآن بحاجة لدورة في إدارة الأعمال.. ام لان الملائكة لا تأكل ولا تشرب.. وبالتالي لا تستهلك أي موارد.. لذا فلا ضرر من خلق عشرة ملائكة لكل إنسان وليس ملكين فقط.. وهذا يدل على ان إله القرآن عظيم حكيم..

ويقول إله القرآن أيضا في (سورة ق):

" وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ، إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنْ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ، مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"..

نحن نعلم من خلال القرآن والتفاسير ان إله القرآن كتب كل شيء قبل وجود آدم بأربعون عام.. ومع ذلك فان اله القران يعين ملكين لكل انسان.. احدهما يختص بكتابة حسناته.. والأخر بكتابة سيئاته.. لدرجة ان الملاك يكتب الانين عند الانسان المريض.. والسؤال هنا:

لماذا يعيد اله القران كتابة ما سبق وكتبه في اللوح المحفوظ.. عن طريق الملكين عتيد ورقيب.. وكم عدد الأوراق التي سيحتاجها إله القرآن لذلك.. وكم عدد الملائكة التي يحتاجها إله القرآن لذلك.. وبأي لغة تكتب الملائكة حسنات وسيئات الاقوام غير العربية.. اذا كان خالقها لا يجيد من اللغات غير اللغة العربية وهي كذلك.. وكيف كانت الملائكة تسجل الحسنات والسيئات قبل معرفة الانسان الكلام.. كيف سيفهم الملائكة اللغات الأخرى ولسان اهل الجنة هو اللغة العربية.. واكيد الملائكة المجندين من ضمن اهل الجنة.. واذا كان الانسان مهم عند إله القرآن لهذه الدرجة.. أي تعيين ملكين لكتابة هفوات الانسان المملة..

ألم يكن من الأولى تنزيل ملك واحد على وجه الكرة الأرضية بالرسالة بدل من البشر.. ملاك واحد من الــ 12 مليار ملاك الساكنين على اكتاف اهل الكرة الأرضية الان.. ملاك واحد فقط حتى لو كان بعشرة اجنحة بدل 600.. وعندها سوف لن يكون هناك ملحد او كافر واحد على وجه الكرة الأرضية.. انها مجرد تساؤلات ليس لها أجوبة سوى الخرافات!!

ربما سيقول لنا احد المؤمنين.. ان اله القران تهاوى سيحاسب الإنسان بالدليل القاطع.. وقيام الحـُجـَّة البينة على كل امرئ.. كيلا يقع العسف على كائن من كان ولا يـُظلـَـم أحد "وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هذا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا".. وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون!!

يا مولانا الا يكفى اللوح المحفوظ لقيام الحجة.. لماذا يخلق إله القرآن لكل منا ملكين.. لا يفعلون شيء غير كتابة ما نفعله من تفاهات..

ألا ترى ان نزول 12 مليار ملك كل يوم.. لكى يكتبوا ما يفعله الانسان التافه.. وعدم وجود ملك واحد.. نساله عن الصح من الخطأ امر غريب.. ثم اليس كل شيء مقدر ومكتوب أصلاً.. واضح انك لم تقرأ الأسئلة جيداً..

لماذا يعاد كتابة ما هو مكتوب أصلا.. وهل تفرق معنا نحن معشر البشر من الكفار والمُلحدين والمُشركين.. ان يقيم أو لا يقيم إله القرآن علينا الحجة بما كتبه هو أو بما كتبته إستخباراته الملائكية؟؟

لان المقرر علينا سلفاً وبدون محاكمة هو الهاوية لأننا لم نؤمن بهلوسات احدهم.. أم ان الكفرة والملحدين والمشركين ليسوا مشمولين بالرقيب والعتيد.. طالماً ان مصيرهم في كل الأحوال هو الاكل من شجرة الزقوم كي لا يموتوا من الجوع.. وان كان الامر كذلك فالله يحفظلنا إله القرآن.. الذي شملنا بعطفة وأراح اكتافنا من رقيبه وعتيدة..

ثم اليس اعضائنا أيضاً ستشهد علينا.. ثم كيف ستشهد علينا اعضائنا.. وهى أصلاً سبب الفعل والبلاوي كلها.. اليس كل ما يفعله الانسان من شرور.. هو تلبية لرغبات هذه الأعضاء..

حقاً انها أعضاء ناكرة للجميل.. !!

وعجبي من القادر - العليم - المحيط - المحصي - وغيره من الصفات الكثيرة.. يحتاج لمساعدين من الملائكة.. لتكتب السيئات والحسنات.. فإن كان هو يعلم الحاضر والمستقبل والماضي.. فما الداعي لوجود رقيب وعتيد.. وفعلاً من الواضح جداً.. ان الإسلام يجب ان يتبعه كل عاقل.. ولو اتفقنا مع المؤمنين على أن قدر الإنسان مكتوب من قبل أن يُخلق.. وأنه لا راد لمشيئة الله.. وقدر الله ما شاء فعل.. وأن الإنسان لا يملك اختيار بعد مشيئة الله في قدره الذي كتبه له.. وإن كان الله بكل شيء عليم وكذلك بكل شيء محيط.. فلماذا رقيب وعتيد؟؟؟!!!

وختاماً... المشكلة هي ان الجاسوسية قد تطورت الآن في كل العالم.. بتطور وسائل الإتصال.. الا انه لا زالت جواسيس الله تعمل بالطريقة الكلاسيكية البلشيفية.. الرقيب العتيد.. ولا أدري متى يتعلم (الله) تقنية الإيميل والتاكس ماسج والرقابة عن طريق أستخدم أدوات السوشيال ميديا.. بدون طيران جبريل بستمئة (600) جناح.. والاستئذان من الملائكة الحراس ليبلغ رسالته.. أي ان عليه أن يدق باب كل سماء.. فيسأله الملاك الحارس (من هناك؟) فيقول جبريل كما ورد في الحديث الصحيح (المعراج) لما سأله ملاك السماء الأولى..

من الذي يقرع في الباب.. ؟

قال له جبريل..

قال ومن معك قال محمد..؟

أن موضوع الجواسيس هو موضع شائك.. يعارض (علم الله).. فهل هذا الذي وسع كرسيه السماوات والأرض.. يحتاج إلى جواسيس وعسس وبوليس سرى.. وهو (العليم بنفسه) كما يقول السلف الفالح؟؟!!

متى يبدأ الملكين رقيب وعتيد يسجلان الاعمال ؟ وهل هم لكل البشر ام للمسلمين فقط ؟ الشيخ سعد الشثري

ملك الحسنات وملك السيئات

من هما (رقيب و عتيد) اللذان ذكرهما الله تعالى في كتابه " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ

القرآن لم يظهر في مكة | حقائق صادمة تكشفها مخطوطة قرآن باريس

 

من ألف القرآن ؟ 6 خيوط تقود لمؤلفي القرآن وبلادهم

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه.

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

 

للمــــــــــــــزيد:

هل كان جبريل هو دحية الكلبي ؟

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

سورة الواديان

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

القرآن يقول "من النيل للفرات" حقاً أبدياً لبني إسرائيل

ويسألونك عن الأقصى .. وفي السلام ختام

سورة القدس

أين تقع مكة بحسب القرآن؟

صفقة القرن: ترامب يعلن خطته للسلام ويقول إنها "ربما تكون فرصة أخيرة" للفلسطينيين

قرآن رابسو.. سورة اَلْحَكِ

في مثل هذا اليوم توقّف الحج وتعطّلت المناسك وذبح 30 ألفًا مُسلم

قراءة في طقوس فريضة الحج في جزيرة العرب قبل الإسلام

الطِب النَبَوي.. السِرالكَبِير الخَطِير فى ِأبوالِ وألبان الناقَةِ والبَعِير

بالصور .. كعبة وقبلة أخرى لفقراء شرق آسيا

قنبلة يوسف زيدان : إذا كان للبيت ربُ يحميه فلماذا اعترضت السعودية صواريخ الحوثيين؟

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

إله الإسلام صنم يستدعيه محمد وقت حاجته

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

القرآن العربي نص مترجَم إلى العربية

القرآن العربي نص مترجَم إلى العربية

 

محمد علي عبد الجليل

عندما وجدْتُ في القرآن بعضَ الكلمات الغامضة التي اختلفَ فيها أئمةُ التفسير واللغة، تساءلتُ للوهلة الأولى لماذا هي غامضة؟ ولماذا لم يفهمْها معاصرو القرآن الذي "أُنزِلَ" بلغتهم؟

فإذا كتبَ فلانٌ رسالةً فلا بدَّ أنْ يفهمَها القارئون من متكلِّمي لغة مرسِل الرسالة أو بعضٌ منهم، إلَّا إذا كان الكاتبُ قد "أَنْـزَلَ" معانيَ رسالتِه من لغةٍ لا يعرفُها المتلقُّون ووضعَها في قالب لغتهم فـ"أنزلَ" فيها كلماتٍ وصيَغاً لم يألفوها. فإذا أشكلَت بعضُ الكلمات على جميعهم أو على أكثرهم فهذا يعني أنها مقترَضة حتماً، أيْ "مُـنْــزَلة" من لغة لا يعرِفونها، أيْ مترجمة حرفياً.

سنحاولُ توضيحَ الفكرة على ضوء التحليل السوسيولوجي للترجمة (الترجمة الصاعدة والترجمة "النازلة") الذي تطرَّقَ إليه ديــﭭــيد بيلُّوس (David Bellos) ( في كتابه Le poisson et le bananier: une histoire fabuleuse de la traduction [ السمكة وشجرة الموز: قصة رائعة عن الترجمة]) وعلى ضوء ما قاله القرآنُ عن نفسه وعلى ضوء نظرية التكافؤ الديناميكي لـ"يوجين نايدا" (Eugene Nida) (1914 - 2011) المعروفة أيضاً بالتكافؤ الوظيفي.

أولاً، الكلمةُ، كأيِّ شيءٍ، لا تأتي من العدم. أصلاً لا شيءَ يأتي من لا شيء. الكلمةُ لا تأتي من فراغ، بل تولَد كأي كائن حي، من خلال عدة أنواع من عمليات التوليد: الاشتقاق والنحت والترجمة. فالمقولة المنسوبة إلى الكيميائي الفرنسي أنطوان لاﭬـوازييه (Antoine Lavoisier) (1743 – 1794) ("لا شيءَ يَضيع ولا شيءَ يُخلَق، كلُّ شيء يتحوَّل")، والتي ليست سوى صياغةٍ أخرى لمقولة الفيلسوف اليوناني أناكسوجوراس (Anaxagore) (500 ق. م. – 428 ق. م.) ("لا شيءَ يولَد ولا شيءَ يفنى، ولكنَّ الأشياء الموجودة أصلاً تتَّحِــدُ ثم تنفصل مرةً أخرى") تنطبق على الكلمات أيضاً. وبالتالي فكلُّ كلمةٍ جديدة هي إما مشتقة أو منحوتة (من اللغة نفسِها) أو "مُنزَلة" من لغة أخرى، أيْ مترجَمة حرفياً. لا يمكنُ أنْ نتصوَّرَ كلمةً لم تولَد من شيء، مثلما أنه لا يمكنُ أنْ نتصوَّرَ إنساناً لم يولَد. فالكلمةُ لا "تنزِل" من السماء ولا تَــنْــبُــتُ من الأرض، بل تولَـد من كلمات أخرى، تبعاً لحاجاتهم.

يميِّــز ديــﭭــيد بيلُّوس (الصفحة 181 وما بعدها من الكتاب المذكور) بين نوعين من الترجمة:

1) - ترجمة باتِّجاه "صاعد" أو ترجمة صاعدة ("ascendant", amont) وهي الترجمة الهدفية cibliste التي تترجِم المعنى متمسِّكةً باللغة الهدف التي يُترجَم إليها)، وتكون هذه الترجمةُ من ثقافة مهيمَن عليها (خاضعة) إلى ثقافة مهيمِنة (مسيطِرة، سائدة)، حيث لا نجد في هذا النوع من الترجمة أيَّ أثر للنص المَصْـدَر (الأصلي)؛

2) - ترجمة باتِّجاه "نازل" أو ترجمة نازلة ("descendant", aval) وهي الترجمة المَصدرية sourcière التي تتقيَّد أكثر بالمعنى الحرفي متمسِّـكةً باللغة المَصْدَر التي يُترجَم منها)، وتكون هذه الترجمةُ من ثقافة مهيمِنة (مسيطِرة، سائدة) إلى ثقافة مهيمَن عليها (خاضعة)، حيث نجد في هذا النوع من الترجمة آثاراً من النصوص المَصْدَرية (الأصلية) ومن الثقافة المهيمِنة.

في النص القرآني نجد كلماتٍ كثيرةً غامضةً أو من أصل غير عربي (اقتراض لفظي). وعدمُ فهمِ معاصري القرآن لها يدلُّ على أنها ليست من لغتهم بل مقترَضة من لغات وثقافات أخرى مهيمِنة (كالسريانية والعبرية واليونانية والفارسية).

وجودُ كلمات غامضة يُظهِرُ أنَّ القرآن نصٌّ مترجَم من ثقافات مُهيمِنة إلى ثقافة خاضعةٍ محليةٍ ناشئة. ولهذا نشاهد آثاراً للغات المَصْدر (المترجَم منها) في النص الهدف (المترجَم). أيْ أنَّ الكلماتِ والعباراتِ الغامضةَ أو غيرَ العربيةِ الأصل تُشير إلى أنَّ النصَّ القرآنيَّ مترجَـمٌ ترجمةً "نازلة" أو مَصْدرية. فهو "مُـنْـزَل" إذاً من لغات أخرى. لغوياً، يَحمِـلُ كلٌّ من الأفعال ("أنزلَ" و"نزلَ" و"تنزَّلَ") معنى "النزول"، أي الاستضافة في مكان. فالفعلُ "نَزَلَ" يعني: "حلَّ ضيفاً"؛ وما الترجمةُ، كما يصفها پول ريكور Paul Ricœur (1913 – 2005)، سوى تجسيدٍ لمبدأ حُسْنِ الضيافة اللغوية (Hospitalité langagière). وبالتالي فإنَّ "تنزيل" القرآن يعني "ترجمته" من ثقافة مهيمِنة سائدة إلى ثقافة محلية ناشئة.

إذا أردنا أنْ نقدِّمَ صياغةً لغوية حديثة أخرى للآية رقم 2 من سورة يوسف من هذا الكتاب "المبين" [أي: الموضَّح بلغة أخرى هي العربية، أيْ: المترجَم إلى العربية]، وهي:

"إنَّا أَنزَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِياً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ"

فيمكن أنْ نقول: "نحن جماعةٌ قُـمْنا بترجمة هذا الكتاب ترجمةً نازلةً فـــ"أنزلْناه" ضيفاً على لغتكم لكي تقرؤوه بلغتكم العربية لكي تفهموا معانيه وتدركوها." وبما أنَّ هذه الجماعة، التي وضَعَت تلك الترجمةَ المسمَّاة بالقرآن من نصوص دينية متفرقة أكثرُها لم يكنْ معترَفاً به من السلطات الدينية الرسمية المسيحية واليهودية وغيرها، كانت تدرك أنَّ هذا النصَّ هو ترجمةٌ وأنه ليس هناك من ترجمة واحدة للنص، فقد وردَ عن أحد أعضائها أنه أشارَ إلى جواز الحرية والتصرف في قراءة النص بشرط ألَّا يعطِيَ القارئُ معنىً مضاداً.

قال السيوطي في الإتقان: (1/168) عن أبي هريرة من حديث عمر: "إن القرآن كلُّه صواب ما لم تجعل مغفرة عذاباً أو عذاباً مغفرة"..

بالإضافة إلى الأثر اللفظي والنحوي للغات المَصْدر في النص القرآني الهدف، هناك إشارة في القرآن نفسه إلى أنه نصٌّ مترجَم وهي الآية:

"تنزيل من الرحمن الرحيم, كتابٌ فُصِّــلَتْ آياتُه قرآناً عربياً لقوم يَعلَمون وبشيراً ونذيراً." (سورة فُصِّــلَت، 3).

إنَّ أحد معاني الأساسية للفعل "فَصَّلَ" هو: "بيَّنَ" و"أوضحَ". الترجمة هي تفصيلٌ في لغة أخرى وتفضيلٌ لمعنى على آخر. نلاحظ أنَّ الفعل "فصَّل" قد استُخدِمَ في سياق القرآن بمعنى "ترجَمَ"..

لنلاحظْ سياقَ الآية التالية:

"ولولا جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا: لولا فُــصِّــلَـتْ آياتُه" (سورة فُصِّلَت، 44).

فالتفصيلُ هنا يعني النقلَ أو "التنزيل" من ثقافة أو ثقافات أعجمية [غير عربية] مهيمِنة سائدة (الثقافة المَصْدر) إلى الثقافة العربية المحلية الناشئة (الثقافة الهدف).

ومما أوردَ الطبري في تفسير هذه الآية:

"قوله: (فُصِّلَتْ آيَاتُهُ) قال: بُــيِّــنَـتْ آياتُه. وقوله: (لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) يقول: فُصِّـلَتْ آياتُ هذا الكتاب قرآناً عربياً لقوم يَـعْــلَمون اللسانَ العربي."

ومما قاله ابن كثير في تفسير الآية:

"وقوله: (كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ) أي: بُــيِّــنَتْ معانيهِ وأُحكِمَتْ أحكامُه. (قُرْآناً عَرَبِياً) أي: في حال كونه لفظاً عربياً، بيِّناً واضحاً، فمعانيه مفصَّلة، وألفاظُه واضحة غير مشكلة. (...) وكذلك لو "أُنزِلَ" القرآنُ كلُّه بلغة العجم لقالوا على وجه التعنُّت والعناد: (لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ)، أي: لقالوا: (هلَّا "أُنزِلَ" مفصَّلاً بلغة العرب)، ولأنكروا ذلك وقالوا: (أعجمي وعربي؟)، أي: كيف ينزل كلامٌ أعجميٌّ على مخاطَب عربي لا يفهمه؟".

لندقِّق في تفسير الطبري وابن كثير للآية السابقة. أليسا يريدان أنْ يقولا بأنَّ القرآن قد تمَّ وضعُه باللغة العربية لكي يتمكَّن الناطقون بها من فهمِه ويستغنوا عن سؤال أهل الكتاب (إلاَّ إذا أرادَ أحدٌ منهم التوسُّعَ أو التحقُّقَ من صحة ما جاء فيه)؟ أليس هدفُ أي ترجمة هو أنْ تحلَّ محلَّ النص المَصْدر فلا يضطرُّ القارئ الذي لا يعرِف لغةَ النص الأصلي إلى تعلُّم هذه اللغة أو إلى سؤال عارف بها؟

يبدو من أسلوب القرآن أنه نقلَ المعنى بتصرُّف مع الاحتفاظ بآثار النص المَصْدر لكي يعطيَ للنص قيمةً وهيبةً أكثر. والترجمةُ بالمعنى هي ما يسميه يوجين نايدا بـ"التكافؤ الديناميكي" أو "التكافؤ الوظيفي"، أيْ ترجمة مقاصدِ النص المَصْدَر لا كلماتِه. إنَّ فكرة نايدا في التكافؤ الديناميكي تشبه فكرةَ عمر ابن الخطاب في قراءة القرآن بشرط ألَّا يعطيَ القارئ معنىً معاكساً ويستبدلَ المغفرة بالعذاب أو العذابَ بالمغفرة؛ فالاثنان يدافعان عن حرية القارئ والمترجِم وحقِّهما في ألَّا يكونا حَـــرْفِـــيَّــينِ، مما يجعل النصَّ المقدَّسَ في متناول الجميع.

لقد جمعَ مترجمو القرآن بين التكافؤ الديناميكي (ترجمة المعنى في قالب عربي) وبين الترجمة المَصْدرية (النازلة). فبدت فيه عباراتٌ واضحة وعباراتٌ وكلماتٌ غير واضحة احتار في تفسيرها أكابرُ المفسرين واللغويين. فظهر فيه آياتٌ بيِّنات وآياتٌ متشابهات. ويُرجَّحُ أنَّ المترجمين كانوا يتمسَّكون باللغة الهدف التي يترجمون إليها (أي العربية، فتكون ترجمتُهم هدفيةً) عندما كانوا يعرِفون معنى العبارة التي يريدون ترجمتَها ويجدون لها المكافئ الديناميكي أو الوظيفي فيضعونها في قالب عربي واضح ويَـنتُــج عن ذلك آياتٌ بيِّنات. ولكنْ كانوا بالمقابل يتمسَّكون باللغة الأصل (لغة الثقافة المهيمِنة) فتكون ترجمتُهم مصدريةً عندما لا يعرفون معنى العبارة أو الكلمة التي يريدون ترجمتَها أو عندما لا يجدون لها مقابلاً في اللغة الهدف أو لكي يُضْفُوا قيمةً وسِحراً على النص المترجَم فيَــنتُـج عن ذلك آياتٌ متشابهات وأحرف مقطَّعة وعباراتٌ غامضة.

إنَّ محمداً كان صادقاً فعلاً عندما لم ينسبِ القرآنَ إلى نفسه ولم ينسبْه أيضاً إلى أحد آخر غيره، ذلك لأنَّ النصوص المصدرية (الأصلية) ليس لها مؤلِّف واحد ولا مؤلِّف معروف. مؤلِّفها الحقيقي هو المجتمع بكل تناقضاته، أيْ الخافية الجمعية، أي الله. ويبدو أيضاً من خلال معاني النص القرآني وتأثيره أنَّ النبي محمداً والذين معه كانوا صادقين فعلاً في مشروعهم الترجمي القومي، مما جعل لنتاجهم أكبرَ الأثر في قومهم خلال عدة قرون وإلى يومنا هذا.

فترجمةُ عدة نصوص من عدة ثقافات مهيمِنة وجمعُها في ما سُمِّيَ بـــ"القرآن" قد أعطى الثقافةَ العربية الناشئة غنىً وقوةً ودفعاً جديداً لتصبحَ ثقافةً مهيمِنة. ولم يقمْ واضعو القرآن بترجمة العناصر المركزية والأساسية في التيارات الدينية الرسمية المهيمِنة، لأنَّ هدفَهم كان معارضَتَها ومواجهتَها والانقلابَ عليها، بل ترجموا كلَّ ما أهملَــتْه تلك التياراتُ، على غرار ما فعل الأُسقفُ والمترجِمُ السرياني سيــﭭــيروس [سِفيروس] سيبوخت (ساويرس سيبخت) (Sévère Sebôkht) (575 – 667)، أيْ أنهم ترجموا العناصرَ الهامشيةَ أو المهمَّشة، كالنصوص الأبوكريفية [من اليونانية: apókryphos: مُـخَــبَّـأ] (غير القانونية أو غير الرسمية التي لم تَعترِفْ بها الأكثريةُ أو التيارُ المهيمِن فتمَّ إخفاؤها، والتي كانت تسمَّى بالمنحولة)، وجعلوها في مركز ثقافتهم، مما رفدَ هذه الثقافة بمياه جديدة غيَّرَتْ مجرى النهر الثقافي العربي وأحدثَت طوفاناً في المنطقة والعالَم مازلنا نعاني من طَـمْــيِــه حتى اليوم.

القرآن لم يظهر في مكة | حقائق صادمة تكشفها مخطوطة قرآن باريس

 

من ألف القرآن ؟ 6 خيوط تقود لمؤلفي القرآن وبلادهم

لماذا لا توجد مصاحف أصلية للقرآن؟

مخطوطات صنعاء تطرح الكثير من الأسئلة المهمة حول القرآن..

مخطوطات صنعاء تطعن في صحة القرأن

حقائق غريبة : الرسول محمد بقي مجهولا 200 عام بعد موته. لا أحد كتب عنه.

هل الرسول محمد حقيقة تاريخية أو خرافة ؟

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

 

للمــــــــــــــزيد:

هل كان جبريل هو دحية الكلبي ؟

سقوط سورة كاملة تعادل سورة براءة فى الطول والشدة من القرآن

سورة الواديان

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

القرآن يقول "من النيل للفرات" حقاً أبدياً لبني إسرائيل

ويسألونك عن الأقصى .. وفي السلام ختام

سورة القدس

أين تقع مكة بحسب القرآن؟

صفقة القرن: ترامب يعلن خطته للسلام ويقول إنها "ربما تكون فرصة أخيرة" للفلسطينيين

قرآن رابسو.. سورة اَلْحَكِ

في مثل هذا اليوم توقّف الحج وتعطّلت المناسك وذبح 30 ألفًا مُسلم

قراءة في طقوس فريضة الحج في جزيرة العرب قبل الإسلام

الطِب النَبَوي.. السِرالكَبِير الخَطِير فى ِأبوالِ وألبان الناقَةِ والبَعِير

بالصور .. كعبة وقبلة أخرى لفقراء شرق آسيا

قنبلة يوسف زيدان : إذا كان للبيت ربُ يحميه فلماذا اعترضت السعودية صواريخ الحوثيين؟

مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!

إرهابي بمجرد الإيمان بهذا الرسالة التى تحرضك على القتل

يا أيُها النَبي حَرِّض المُؤمنينَ عَلى القِتال

إِلْهَاً وَحْشِيًّا يَلدْ أُمْة من اَلْقَتَلة

إله الإسلام صنم يستدعيه محمد وقت حاجته

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

قداس عيد القيامة المجيد فى زمن حظر الكورونا فيروس

قداس عيد القيامة المجيد فى زمن حظر الكورونا

فى سنة 2003 أستخدم الرب ضعفي مع الكثير من العابرين فى بلاد عربية وإسلامية وكنت أتواصل معهم من خلال برنامج سكايب (Skype).. وفى أحد المرات طلب مني أخ عابر من اليمن أن أبحث له عن أي مجموعة أو كنيسة سرية لنوال سر المعمودية ويتناول جسد الرب ودمه فى اليمن أو المملكة السعودية، وعدته أني سأتدبر الأمر وأرد عليه فور الوصول لحل.

 

شاركت الأخ.. فى الأمر وبعد الصلاة معاً قررنا البحث فى الأمر بشكل جديد وبطريقة كتابية دون البحث عن حلاً تقليدياً قد يعرض أحد للخطر. وكان الحل أن نقوم بعمل مائدة الرب وغيراها من الشعائر المقدسة من خلال السوشيال ميديا وكان المتوفر لدينا فى هذا الوقت غرف البالتوك (Paltalk) للمجموعات وسكايب (Skype) للأفراد..

 

تطور الأمر إلى أجتماعات صلاة وكنائس عبر الأنترنت.. وأشكر الرب أن الروح حملنا لأماكن لا تخطر على بال بشر.. وعندما وصل الأمر لأبونا الأسقف.. فرح قائلاً "مسيحنا لا يحده الزمان والمكان لأنه جعل الأبدية فى قلوبنا"..

 

وكنا نمارس مائدة الرب والمعمودية ودرس الكتاب.. وغيره من الأمور الخاصة بملكوت الله وبره بطريقة بسيطة وجميلة تؤكد جلوسنا فى السماويات فوق كل ما يعترض أو يعطل شركتنا كجسد المسيح الواحد والرب حاضر فينا وفى وسطنا كما علمنا فى الانجيل..

 

 

ومثال على ذلك كنا نشترك فى مائدة الرب بأن يضع كل واحد خبزة وقليل من عصير الكرم (العنب) بكل تقديس وعدم استهانة وبعد الصلاة والشكر للرب كنا نتناوله معاً وبروح واحد يجمعنا ونحن فى قمة الفرح والتهليل.. وصار هذا الأمر منهجاً وحلاً للتناول وممارسة الأفخارستيا (سر الشكر) لكل من أعرفهم من العابرين الذين لا يستطيعون أن يدخلوا الكنائس بسبب المشاكل الأمنية التى كانت تلاحقهم.

 

وحتى لا أطيل عليكم وبناء على ما سبق أطالب البابا توضروس الثاني وكل الرعاة والقسوس فى كل الكنائس أن لا يحرموا الناس من فرحة الأعياد والتقدم لمائدة الرب فى زمن حظر الكورونا فيروس (COVID-19) بأن يطلبوا من كل رب اسرة وكل فرد فى بيته وضع خبز وعصير الكرم (العنب) على مائدة فى منازلهم للتناول من جسد الرب ودمه بعد الأشتراك فى كل أجزاء العبادة وصلاة القداس والصلوات الأرتجالية والتسبيح المنقول عبر التلفاذ فى الفضائيات، مهنئين بعضهم البعض بالأعياد وبالأخص عيد القيامة المجيد وبث روح الفرح والشفاء لكل الناس على أرضنا حتى تشفى..

 

 

كما حدث فى ترتيب "خروف الفصح" الذى أكل منه كل بني إسرائيل فى مصر بعد رش الدم على القائمتين والعتبة العليا (على ابوابهم) وقد فعل مثلهم بعض المصريين ونجوا من ضربة هلاك الأبكار وأمنوا بالرب وهم من أطلق عليهم الكتاب "اللفيف" الذين خرجوا مع العبرانيين مؤمنين بملاك العهد الذى أنقذهم من الملاك المهلك عابراً عن هلاك أبكارهم..

 

وكما علمنا الرب يسوع المسيح بنفسه فى (إنجيل مرقس ٢٧:٢):

«السَّبْتُ إِنَّمَا جُعِلَ لأَجْلِ الإِنْسَانِ، لاَ الإِنْسَانُ لأَجْلِ السَّبْتِ.».. وعلى هذا القياس نستطيع أن نقول «الأَسَّرْاَرُ إِنَّمَا جُعِلَت لأَجْلِ الإِنْسَانِ، لاَ الإِنْسَانُ لأَجْلِ الأسَّرْارِ.»..

 

حيث أنه زمن هام لتجديد الفكر وكما يعلمنا الكتاب فى (رسالة رومية ٢:١٢):

"وَلاَ تُشَاكِلُوا هذَا الدَّهْرَ، بَلْ تَغَيَّرُوا عَنْ شَكْلِكُمْ بِتَجْدِيدِ أَذْهَانِكُمْ، لِتَخْتَبِرُوا مَا هِيَ إِرَادَةُ اللهِ: الصَّالِحَةُ الْمَرْضِيَّةُ الْكَامِلَةُ.".

 

وآخيراً أتلوا على كل أعضاء كنيسة المسيح التى هى جسده فى كل الأرض وسر البركة للعالم ما قالة القديس بولس فى (رسالته إلى كنيسة أفسس 1):

"٢ نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. ٣مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بَارَكَنَا بِكُلِّ بَرَكَةٍ رُوحِيَّةٍ فِي السَّمَاوِيَّاتِ فِي الْمَسِيحِ، ٤كَمَا اخْتَارَنَا فِيهِ قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، لِنَكُونَ قِدِّيسِينَ وَبِلاَ لَوْمٍ قُدَّامَهُ فِي الْمَحَبَّةِ، ٥إِذْ سَبَقَ فَعَيَّنَنَا لِلتَّبَنِّي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِنَفْسِهِ، حَسَبَ مَسَرَّةِ مَشِيئَتِهِ، ٦لِمَدْحِ مَجْدِ نِعْمَتِهِ الَّتِي أَنْعَمَ بِهَا عَلَيْنَا فِي الْمَحْبُوبِ، ٧الَّذِي فِيهِ لَنَا الْفِدَاءُ بِدَمِهِ، غُفْرَانُ الْخَطَايَا، حَسَبَ غِنَى نِعْمَتِهِ، ٨الَّتِي أَجْزَلَهَا لَنَا بِكُلِّ حِكْمَةٍ وَفِطْنَةٍ، ٩إِذْ عَرَّفَنَا بِسِرِّ مَشِيئَتِهِ، حَسَبَ مَسَرَّتِهِ الَّتِي قَصَدَهَا فِي نَفْسِهِ، ١٠لِتَدْبِيرِ مِلْءِ الأَزْمِنَةِ، لِيَجْمَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي الْمَسِيحِ، مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، فِي ذَاكَ ١١الَّذِي فِيهِ أَيْضًا نِلْنَا نَصِيبًا، مُعَيَّنِينَ سَابِقًا حَسَبَ قَصْدِ الَّذِي يَعْمَلُ كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ رَأْيِ مَشِيئَتِهِ، ١٢لِنَكُونَ لِمَدْحِ مَجْدِهِ، نَحْنُ الَّذِينَ قَدْ سَبَقَ رَجَاؤُنَا فِي الْمَسِيحِ. ١٣الَّذِي فِيهِ أَيْضًا أَنْتُمْ، إِذْ سَمِعْتُمْ كَلِمَةَ الْحَقِّ، إِنْجِيلَ خَلاَصِكُمُ، الَّذِي فِيهِ أَيْضًا إِذْ آمَنْتُمْ خُتِمْتُمْ بِرُوحِ الْمَوْعِدِ الْقُدُّوسِ، ١٤الَّذِي هُوَ عُرْبُونُ مِيرَاثِنَا، لِفِدَاءِ الْمُقْتَنَى، لِمَدْحِ مَجْدِهِ. ١٥لِذلِكَ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ سَمِعْتُ بِإِيمَانِكُمْ بِالرَّبِّ يَسُوعَ، وَمَحَبَّتِكُمْ نَحْوَ جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ، ١٦لاَ أَزَالُ شَاكِرًا لأَجْلِكُمْ، ذَاكِرًا إِيَّاكُمْ فِي صَلَوَاتِي، ١٧كَيْ يُعْطِيَكُمْ إِلهُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الْمَجْدِ، رُوحَ الْحِكْمَةِ وَالإِعْلاَنِ فِي مَعْرِفَتِهِ، ١٨مُسْتَنِيرَةً عُيُونُ أَذْهَانِكُمْ، لِتَعْلَمُوا مَا هُوَ رَجَاءُ دَعْوَتِهِ، وَمَا هُوَ غِنَى مَجْدِ مِيرَاثِهِ فِي الْقِدِّيسِينَ، ١٩وَمَا هِيَ عَظَمَةُ قُدْرَتِهِ الْفَائِقَةُ نَحْوَنَا نَحْنُ الْمُؤْمِنِينَ، حَسَبَ عَمَلِ شِدَّةِ قُوَّتِهِ ٢٠الَّذِي عَمِلَهُ فِي الْمَسِيحِ، إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَأَجْلَسَهُ عَنْ يَمِينِهِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ، ٢١فَوْقَ كُلِّ رِيَاسَةٍ وَسُلْطَانٍ وَقُوَّةٍ وَسِيَادَةٍ، وَكُلِّ اسْمٍ يُسَمَّى لَيْسَ فِي هذَا الدَّهْرِ فَقَطْ بَلْ فِي الْمُسْتَقْبَلِ أَيْضًا، ٢٢وَأَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ، وَإِيَّاهُ جَعَلَ رَأْسًا فَوْقَ كُلِّ شَيْءٍ لِلْكَنِيسَةِ، ٢٣ الَّتِي هِيَ جَسَدُهُ، مِلْءُ الَّذِي يَمْلأُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ.".

فالروح القدس المنسكب على كل بني البشر فى العهد الجديد سيحل فى كل (خبز وخمر) فى كل بيت مسيحي مؤمن بالقيامة والجميع يغمرهم فرح ومجد القيامة، رجاء لا تنسوا قصة الداد وميداد الذان حلا عليهما روح الرب وهما خارج المحلة المزكوران بالعهد القديم فى (سفر العدد 11):

" ٢٤ فَخَرَجَ مُوسَى وَكَلَّمَ الشَّعْبَ بِكَلاَمِ الرَّبِّ، وَجَمَعَ سَبْعِينَ رَجُلاً مِنْ شُيُوخِ الشَّعْبِ وَأَوْقَفَهُمْ حَوَالَيِ الْخَيْمَةِ. ٢٥فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي سَحَابَةٍ وَتَكَلَّمَ مَعَهُ، وَأَخَذَ مِنَ الرُّوحِ الَّذِي عَلَيْهِ وَجَعَلَ عَلَى السَّبْعِينَ رَجُلاً الشُّيُوخَ. فَلَمَّا حَلَّتْ عَلَيْهِمِ الرُّوحُ تَنَبَّأُوا، وَلكِنَّهُمْ لَمْ يَزِيدُوا. ٢٦وَبَقِيَ رَجُلاَنِ فِي الْمَحَلَّةِ، اسْمُ الْوَاحِدِ أَلْدَادُ، وَاسْمُ الآخَرِ مِيدَادُ، فَحَلَّ عَلَيْهِمَا الرُّوحُ. وَكَانَا مِنَ الْمَكْتُوبِينَ، لكِنَّهُمَا لَمْ يَخْرُجَا إِلَى الْخَيْمَةِ، فَتَنَبَّآ فِي الْمَحَلَّةِ. ٢٧فَرَكَضَ غُلاَمٌ وَأَخْبَرَ مُوسَى وَقَالَ: «أَلْدَادُ وَمِيدَادُ يَتَنَبَّآنِ فِي الْمَحَلَّةِ». ٢٨فَأَجَابَ يَشُوعُ بْنُ نُونَ خَادِمُ مُوسَى مِنْ حَدَاثَتِهِ وَقَالَ: «يَا سَيِّدِي مُوسَى، ارْدَعْهُمَا! » ٢٩ فَقَالَ لَهُ مُوسَى: «هَلْ تَغَارُ أَنْتَ لِي؟ يَا لَيْتَ كُلَّ شَعْبِ الرَّبِّ كَانُوا أَنْبِيَاءَ إِذَا جَعَلَ الرَّبُّ رُوحَهُ عَلَيْهِمْ».

كل أوان وأنتم فى ملء البركات مستمتعين فرحنين بقوة قيامة الرب يسوع المسيح لأن فرح الرب هو قوتكم.

 

 

والمجد لله أبدياً أمين.

مجديوس السكندري

 

(( المرفوع )) Lifted Up

 

 

قيامة المسيح من بين الاموات وظهوره لمريم المجدلية وتلاميذه وتوما {انجيل يوحنا ٢٠}

 

ليتورجية طقس القيامة

حلول الروح القدس على تلاميذ الرب يسوع

علاج الكورونا لأبونا اندراوس اسكندر

العشاء الأخير

ابونا سمعان : اسم يسوع ضاع في الكنيسة بين القديسين

الوزن الحقيقي للصليب

الغفران مشوار

تواضع المسيح

المـــــــــــــــــزيد:

سر الأفخارستيا (الشكر) فى زمن الكورونا فيروس

«قُمِ. احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ».. شفاء المخلع.. للقديس كيرلس الأورشليمي

وباء الكورونا (COVID-19).. وكَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ نُوحٍ

المرأة السامرية للقديس يعقوب السروجي

عبير ورؤى القدير.. آختبار الأخت ماري عبد المسيح – عبير على عبد الفتاح

التنجيم: ليس لك !

هل يقبل الصبي يسوع سجودًا من عبدة الأوثان؟

الوصيَّة الأولى : ليكن الله أولاً في حياتنا

الوصيَّة الثانية: لا تصنع لك آلهةً وتقول إنها الله

الوصيَّة الثالثة: قَدِّسوا اسم الله

الوصيّة الرابعة ج1: قدّس يوم الرّب، واعمل بقيّة أيّام الأسبوع

الوصيَّة الرابعة ج2: يوم الأحد هو السّبت المسيحي

الوصيّة الرابعة ج 3 : أهميّة يوم الرَّب

الوصيَّة الخامسة جـ 1: أكرم والديك، فتربح نفسك

الوصيّة الخامسة ج2: معنى ورسالة وكيفيّة إكرام الوالدين

الوصيّة الخامسة ج 3 :مبادىء في التّربية المسيحيّة ‏

الوصيّة الخامسة ج 4 : إكرام الأهل وتحدّيات الحياة

الوصيَّة السادسة جـ 1: لا ترتكب جريمة قتل سواء بالعمل أو الموقف

الوصية السادسة (جـــ 2): دوافع ارتكاب جريمة القتل

الوصيّة السّادسة (ج3): تنوع طرق القتل ونتائجه المدمّرة

الوصيّة السّادسة (ج4): القاتل يقتل، ولكن من له حق التَّنفيذ؟

الوصيّة السّابعة (ج1) : أسباب ارتكاب خطيّة الزّنا وسعة انتشارها

الوصيّة السّابعة (ج2): الزّنا شهوة جسديّة وطبيعته رديّة

الوصيّة السّابعة (ج3): شتّان بين قدّاسة الزّواج ونجاسة الزّنا

الوصيّة السّابعة (ج4): كيف نواجه إغراءات خطيّة الزّنا

هل ما زال الرب يسوع المسيح حالة مُلحة في الـ 2020 ؟

بالصوت والصورة.. "فايزة المُطيري" السعودية التى أعتنقت المسيحية بكندا

بالصوت والصورة.. معمودية السعودي "بندر العتيبي" في بريطانيا بعد تحوله للمسيحية

القديس المُتنصر.. المُعز لدين الله بن منصور الخليفة الفَاطمي

القديس عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ جَحْشِ بْنِ رِئَابِ اَلْأَسَدِيِ

قصة حياة العالم الأزهري المتنصر الشيخ محمد بن محمد بن منصور المتنصر بأسم الشيخ ميخائيل منصور

ترنيمة يمنية "يا من علي عود الصليب"

يسوع المصلوب - إِلهي لماذا تركتني؟

ثقافة الصليب             

ماذا تفيدني قيامة المسيح عمليًا؟

ماذا يعني الصليب بالنسبة لك؟ اعتناق حياة جديدة الحلقة 01 (AR)

المَذْوَدْ أَعْلَان عن الصَليب

المسيح هو الذبح العظيم

من هو المسيح- فيديو لازم تشوفه مرة في حياتك على الأقل

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

كاتب القرآن يقر بأن "المسيح هو الله" والآحاديث تؤكد!

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج2 من 2

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج1 من 2

وباء الكورونا (COVID-19)..  وكَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ نُوحٍ

فيروس الكورونا (COVID-19) .. وكَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ نُوحٍ

 

مجدي تادروس 

 

قال الرب يسوع المسيح فى (إنجيل لوقا 17: 26- 30):

"وَكَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ نُوحٍ كَذَلِكَ يَكُونُ أَيْضاً فِي أَيَّامِ ابْنِ الإِنْسَانِ. كَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ وَيُزوِّجُونَ وَيَتَزَوَّجُونَ إِلَى الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ دَخَلَ نُوحٌ الْفُلْكَ وَجَاءَ الطُّوفَانُ وَأَهْلَكَ الْجَمِيعَ. كَذَلِكَ أَيْضاً كَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ لُوطٍ كَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ وَيَشْتَرُونَ وَيَبِيعُونَ وَيَغْرِسُونَ وَيَبْنُونَ. وَلَكِنَّ الْيَوْمَ الَّذِي فِيهِ خَرَجَ لُوطٌ مِنْ سَدُومَ أَمْطَرَ نَاراً وَكِبْرِيتاً مِنَ السَّمَاءِ فَأَهْلَكَ الْجَمِيعَ. هَكَذَا يَكُونُ فِي الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يُظْهَرُ ابْنُ الإِنْسَانِ " .

يجب أن تلاحظوا ثلاثة أمور في هذا النص الكتابي:

أولا، لاحظوا التوضيحين اللذين استخدمهما الرب يسوع المسيح – الطوفان في أيام نوح، ومطر النار والكبريت الذي نزل على سدوم.

ثانيا، انظروا إلى آخر ثلاث كلمات في عدد 27، "وَأَهْلَكَ الْجَمِيعَ".

ثم انظروا إلى آخر ثلاث كلمات في عدد 29، "وَأَهْلَكَ الْجَمِيعَ".

والآن انظروا إلى عدد 30، "هَكَذَا يَكُونُ فِي الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يُظْهَرُ ابْنُ الإِنْسَانِ" هذا يشير إلى المجيء الثاني للمسيح لدينونة العالم غير المؤمن .

كان الناس في أيام نوح غير مستعدين – لذلك هلكوا جميعاً.

كان الناس في أيام لوط غير مستعدين – لذلك هلكوا جميعاً.

الأكل والشرب والزواج لم يكونوا خطأ في حد ذاتهم لكن كانواكلما يشغل الناس!

لم ينصتوا لنوح أو لوط، لذلك هلكوا جميعاً.

والآن سنتطلع إلى المجموعتين من الناس ونرىلماذالم يكونوا مستعدين للدينونة.

لكن أولاً لابد أن أقول إن الكتاب المقدس يعلم أن الله إله سيدين العالم.. أنا أعلم أنه ليس هذا ما يؤمن به الناس اليوم. كثيرا يقولون،

"أنا لا أؤمن بإله الدينونة .

" لكن الأمر لا يهم ما يؤمنون به.

الله ليس جزء من خيالاتك،

فهو موجود خارجاً عما في فكرك.

هو موجود سواء آمنت به أو لم تؤمن.

لذا فلا يهم إنك "لا تؤمن بإنه سيادين العالم " ولأن وجود الله لا يعتمد على ما تؤمن به، فما تعتقده لا يغير في الأمر شيئا!

ولنفرض إنك قلت، "أنا لا أؤمن بوجود القمر" هل هذا يجعل القمر تختفي؟

بالطبع لا ! هكذا الأمر بالنسبة لله.

إن قلت، "أنا لا أؤمن بإلدينونة." هذا لا يغير في الأمر شيئاً. إن كنت تؤمن أو لا تؤمن،

الله موجود خارج ذهنك – وهو الديان ويغضب على الخطية – سواء كنت تؤمن بذلك أو لا.

في الواقع، الناس في أيام نوح كانوا يفكرون تماما مثلك.

كان لديهم فكرة عن الله – لكن مثلما تفكر أنت،

هم فكروا أن الله ليس ديان عادل ومثلك، كانوا على خطأ – خطأ تام!

ولهذا أرسل الله الطوفان العظيم، وكما يقول الرب يسوع المسيح "وَأَهْلَكَ الْجَمِيعَ" (لوقا 17: 27) .

وهكذا كان الحال في مدينة سدوم أيضا .

فكر الناس في سدوم أن الله لن يدينهم أبداً. الناس في أيام نوح لم ينتبهوا لكرازته.

ولا الناس في سدوم أنصتوا لتحذيرات لوط .

حتى أصهاره ظنوه يمزح حين حذرهم أن الدينونة ستأتي. لكنهم كانوا مخطئين. أتى القضاء "وَأَهْلَكَ الْجَمِيعَ" (لوقا 17: 29) .

ختم الرب يسوع المسيح تحذيره في عدد 30 بالقول،

"هَكَذَا يَكُونُ فِي الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يُظْهَرُ ابْنُ الإِنْسَانِ" (لوقا 17: 30).

أظن أننا نعيش في هذه الأيام الآن.

لا أحد يعلم اليوم أو الساعة التي يحل فيها قضاء الله على هذا الجيل الشرير.

لكن كل العلامات تشير أننا نحيا بالقرب الشديد من نهاية هذا الزمان.

يقول الكتاب المقدس فى (عاموس 4: 12) :

"اسْتَعِدَّ لِلِقَاءِ إِلَهِكَ".

هل أنت مستعد للقاء الله؟

هل أنت مستعد لمجيء المسيح الثاني ونهاية هذا الزمان؟

سأل التلاميذ الرب يسوع المسيح فى (متى 24: 3) :

"مَا هِيَ عَلاَمَةُ مَجِيئِكَ وَانْقِضَاءِ الدَّهْرِ؟".

لم ينتهرهم الرب يسوع المسيح، بل أعطاهم علامات كثيرة تبين للذين يعيشون على الأرض أن الوقت قد اقترب.

أنا مقتنع أننا نعيش في هذه الأيام الآن.

قال الرب يسوع المسيح إنه سيكون وقت مثل وقت نوح قبل قضاء الطوفان العظيم – ويكون وقت مثل أيام لوط، قبل أن يمطر الله القضاء الناري عليهم.

دعوني أذكركم بما قاله الرب يسوع المسيح فى (لوقا 17: 26، 28، 30):

" وَكَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ نُوح.. كَذَلِكَ أَيْضاً كَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ لُوطٍ.. هَكَذَا يَكُونُ فِي الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يُظْهَرُ ابْنُ الإِنْسَانِ".

وتنبأ الرب يسوع المسيح بأن دينونة رهيبة ستقع على الذين ينكرون المسيح في هذا الجيل الشرير.

قال الرب يسوع المسيح فى (متى 24: 21، 22):

" لأَنَّهُ يَكُونُ حِينَئِذٍ ضِيقٌ عَظِيمٌ لَمْ يَكُنْ مِثْلُهُ مُنْذُ ابْتِدَاءِ الْعَالَمِ إِلَى الآنَ وَلَنْ يَكُونَ. وَلَوْ لَمْ تُقَصَّرْ تِلْكَ الأَيَّامُ لَمْ يَخْلُصْ جَسَدٌ..".

يتحدث الكتاب المقدس عن أن الله سيسكب سبع جامات غضب على العالم في زمن الضيقة .

هذه النبوة في الأصحاح السادس عشر من سفر الرؤيا..

جامة الغضب الأولى ستُحدث دمامل خبيثة وردية على الناس (ع2) .

جامة الغضب الثانية ستجعل البحار مثل الدم، دم الإنسان الميت (ع 3) .

جامة الغضب الثالثة ستحول الأنهار وينابيع المياه إلى دم (ع 4) .

جامة الغضب الرابعة ستُسكب على الشمس فتحرق الناس بنار، وسيحترق الناس بنار شديدة (ع 8، 9) .

جامة الغضب الخامسة ستُحدث ظلاما كثيفا وسيعض الناس ألسنتهم من الوجع (ع 10) .

جامة الغضب السادسة ستُسكب على نهر الفرات فينشف (ع 12) .

جامة الغضب السابعة ستُسكب وسيحدث أشد زلزال في التاريخ كله وسيحطم كثير من الأرض، وسيسقط برد عظيم على سكان الأرض (ع 19، 21).

هل سيتوب الناس ؟ لا !

سيكون الوقت قد مضى على التوبة! "فَجَدَّفَ النَّاسُ عَلَى اللهِ مِنْ ضَرْبَةِ الْبَرَدِ" (رؤيا 16: 21) . يقول الكتاب المقدس،

وفى (1تسالونيكي 5: 2- 3) :

"يَوْمَ الرَّبِّ كَلِصٍّ فِي اللَّيْلِ هَكَذَا يَجِيءُ. لأَنَّهُ حِينَمَا يَقُولُونَ: سَلاَمٌ وَأَمَانٌ حِينَئِذٍ يُفَاجِئُهُمْ هَلاَكٌ بَغْتَةً، كَالْمَخَاضِ لِلْحُبْلَى، فَلاَ يَنْجُونَ" .

فقط المؤمنون الذين اختبروا تغييرا حقيقياً، لديهم رجاء في الاختطاف قبل هذه الأحداث المرعبة. لكن أغلب المسيحيين بالاسم سيُتركون. سيقول لهم الرب يسوع المسيح لهم ماقاله للعذاري الجاهلات فى (متى 25: 12) : " إِنِّي لا أَعْرِفُكُم " .

أغلب الناس يخافون أن يحذروا الناس من الغضب الآتي ونار جهنم!.. ولكن معلمنا بولس الرسول يقول لتلميدة تيموثاوس فى (2تيموثاوس 4: 2- 4):

"اكْرِزْ بِالْكَلِمَةِ . اعْكُفْ عَلَى ذَلِكَ فِي وَقْتٍ مُنَاسِبٍ وَغَيْرِ مُنَاسِبٍ. وَبِّخِ، انْتَهِرْ، عِظْ بِكُلِّ أَنَاةٍ وَتَعْلِيمٍ. لأَنَّهُ سَيَكُونُ وَقْتٌ لاَ يَحْتَمِلُونَ فِيهِ التَّعْلِيمَ الصَّحِيحَ، بَلْ حَسَبَ شَهَوَاتِهِمُ الْخَاصَّةِ يَجْمَعُونَ لَهُمْ مُعَلِّمِينَ مُسْتَحِكَّةً مَسَامِعُهُمْ، فَيَصْرِفُونَ مَسَامِعَهُمْ عَنِ الْحَقِّ، وَيَنْحَرِفُونَ إِلَى الْخُرَافَات" ..

لا عجب أن كنائسنا تمتلئ بغير المؤمنين اليوم من المسيحيين على شاكلة العذاري الجاهلات!

وللاسف الرعاة يخافون أن يعظوهم بالحقيقة حتى لا يتركون الكنيسة وعضويتها !

إن التكليف الإلهي الذي كلفنا به الله ليس هو أن أعلم الكتاب المقدس آية بآية . بل بملكوت السماوات والايمان الحقيقي بالرب يسوع المسيح !

(إنجيل لوقا 17: 26، 28، 30):

"وَكَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ نُوح.. كَذَلِكَ أَيْضاً كَمَا كَانَ فِي أَيَّامِ لُوطٍ.. هَكَذَا يَكُونُ فِي الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يُظْهَرُ ابْنُ الإِنْسَانِ " .

إن كان هذا الكلام يضايقك و"كالصاعقة" لك، فليساعدك الله ! لأنك سوف تكون في مأزق حقيقي حين يأتي وقت الدينونة والقضاء الإلهي!

والآن ماذا ينبغي أن تفعل كي تهرب من الدينوة والقضاء الإلهي العادل ؟

لا بد أن تفعل تماما كما فعل لوط ونوح !

قال الله للوط أن يهرب من سدوم. قال الله فى (سفر تكوين 19: 17):

"اهْرُبْ لِحَيَاتِكَ. لا تَنْظُرْ الَى وَرَائِكَ ... لِئَلَّا تَهْلَكَ ".

إن كنت تأمل في النجاة، هذا ما يجب أن تفعله أنت أيضا.

عد من حياة الشر التي تحياها.

يقول الله (2كورنثوس 6: 17) :

"اخْرُجُوا مِنْ وَسَطِهِمْ وَاعْتَزِلُوا... فَأَقْبَلَكُمْ".

اعتزل الخطاة. ابتعد عن الذين يعيشون في الخطية البعدين عن المصالحة الإلهية..

هذا ما كان على لوط أن يفعله،

وما عليكأنتأن تفعل .

اخرج من عالم الخطية و لا بد أن تفعلوا ما فعل نوح. فقد قال الله لنوح فى (سفر تكوين 7: 1) :

"ادْخُلْ ... إِلَى الْفُلْكِ ".

(سفر تكوين 6: 13):

"فَقَالَ اللهُ لِنُوحٍ: نِهَايَةُ كُلِّ بَشَرٍ قَدْ أًتَتْ أًمَامِي لأنَّ الأرْضَ امْتَلَأتْ ظُلْما مِنْهُمْ. فَهَا أنَا مُهْلِكُهُمْ مَعَ الأرْضِ" .

(سفر تكوين 7: 1):

"ادْخُلْ.. إِلَى الْفُلْكِ".

كان الفلك رمزاً أو صورة للرب يسوع المسيح.

تعال للمسيح. الذى قال فى (إنجيل متى 11: 28):"٢٨ تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ ".

دخل نوح للفلك ونجا من الدينونة. لا بد أن تأتي وتدخل فى الرب يسوع المسيح.

سيطهرك المسيح من كل خطية بدمه، الذي سفكه على الصليب.

تعال وأدخل فى الرب يسوع المسيح بالإيمان! لقد قام من الموت.

سيعطيك الحياة الأبدية – وسيخلصك من الغضب الآتي.

اترك الخطية وراءك كما فعل لوط. وأدخل إلى المسيح كما فعل نوح.

فلك النبي نوح وقصة الطوفان العظيم حسب الكتاب المقدس {سفية نوح}

الفلك يشير بصورة واضحة لربنا يسوع المسيح من عدة جوانب:

1 - الفلك هو وسيلة النجاة الوحيدة من الطوفان:

وهو في هذا صورة لربنا يسوع المسيح الوسيلة الوحيدة للنجاة من غضب الله ودينونته «وَلَيْسَ بِأَحَدٍ غَيْرِهِ الْخَلاَصُ. لأَنْ لَيْسَ اسْمٌ آخَرُ تَحْتَ السَّمَاءِ، قَدْ أُعْطِيَ بَيْنَ النَّاسِ، بِهِ يَنْبَغِي أَنْ نَخْلُصَ.» (سفر أعمال 4: 12).

2 - الفلك مصنوع من الخشب:

الخشب يشير إلى ناسوت ربنا يسوع المسيح، فهو ابن الله الأزلي لكنه تجسد «وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا.» (أنجيل يوحنا1: 14). والمسيح – له المجد – مشبه بأنه شجرة فمكتوب عنه: «٢ نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْق {كجذر} مِنْ أَرْضٍ يَابِسَةٍ، لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ، وَلاَ مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيَهُ.» (سفر إشعياء 53: 2). ولكي ينجو نوح من الموت، كان لا بد أن تُقطع الأشجار وتموت لكي يحصل على الخشب ويبني الفلك. وهذا مبدأ عام أن الحياة تنبع من الموت. ولكي ننجو نحن من الموت الأبدي، كان لا بد أن يموت المسيح «يُقطع المسيح» (سفر دانيآل 9: 26). قُطِع من أرض الأحياء بموته على الصليب، لكي يمتلك كل من يؤمن به الحياة الأبدية. وإن كان الفلك مصنوعًا من خشب ومسامير؛ وهكذا فلك نجاتنا ربنا يسوع المسيح عُلِّق على خشبة الصليب ودُقَّت المسامير في يديه ورجليه.

3 - الفلك مطليٌ من الداخل ومن الخارج بالقار:

وذلك لمنع دخول المياه إليه، وهنا يمكن أن نرى إشارة لكفارة المسيح، وكلمة ”كفارة“ معناها “غطاء” أو “ستر”. ونجد هذا الأمر مرتين هنا، فأولاً: يطلب الله من نوح أن يصنع الفلك من خشب جفر وكلمة «جفر» معناها غطاء، ثانيًا: تطليه من داخل ومن خارج بالقار، ونتيجة لذلك سُتر نوح ومن معه من طوفان المياه ونجوا من الهلاك. كان لا بد أن تُغَطى الخطية من أمام وجـه الله وهـذا ما عملـه دم المسيح الذي سفك علـى الصليب «٢ وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَطْ، بَلْ لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ أَيْضًا.» (1 يوحنا 2: 2).

4 - الفلك له كوى (شباك) من فوق:

وذلك للتهوية والإضاءة ولكنه أيضًا له معنى روحي جميل وهي أن نوح وعائلته وهم في الفلك لا يتطلعون إلى أسفل حيث فساد الأرض، لكن أعينهم تتطلع إلى أعلى، إلى السماء، إلى الله الحي. ونحن مدعوون لننظر إلى أعلى ونسير بالإيمان إذ مكتوب: « ١ فَإِنْ كُنْتُمْ قَدْ قُمْتُمْ مَعَ الْمَسِيحِ فَاطْلُبُوا مَا فَوْقُ، حَيْثُ الْمَسِيحُ جَالِسٌ عَنْ يَمِينِ اللهِ. ٢ اهْتَمُّوا بِمَا فَوْقُ لاَ بِمَا عَلَى الأَرْضِ،» (كولوسي 3: 1، 2).

5 - الفلك له باب واحد في جانبه:

لكي يدخل منه نوح وعائلته وينجوا من دينونة الطوفان. وهناك باب واحد فقط للنجاة من الموت الأبدي، هو الرب يسوع المسيح «أنا هو الباب. إن دخل بي أحد فيخلص» (أنجيل يوحنا 10: 9).

قال الله لنوح أن يضع باب الفلك في جانبه، وهذا يشير إلى جنب الرب يسوع الذي طُعن بالحربة ليعلن أن الطريق إلى قلب الله الآن صار مفتوحًا للمذنبين والخطاة. إن باب النعمة مازال حتى اليوم مفتوحًا، والرب يسوع يرحِّب. بك ولكن تذكَّر أنه بعد أن دخل نوح وعائلته الفلك، أغلق الرب عليه ولم يستطع أي شخص من خارج الفلك أن يدخل. وأعلن الرب يسوع في مثل العشر العذارى أنه بعد أن جاء العريس والمستعدات دخلن معه إلى العرس «أُغلق الباب» (متى 25).

6 - الفلك مكوَّن من ثلاثة مساكن (طوابق):

مساكن سفلية ومتوسطة وعلوية وهذا يشير إلى اختلاف درجات النمو والتقدم للمؤمنين الحقيقيين بالمسيح، جميعهم في المسيح مخلَّصون وفي أمان، لكن هناك ثلاثة مستويات في عائلة الله: أطفال وأحداث وآباء. وكذلك يشير إلى خلاص في الماضي والحاضر والمستقبل، خلاص من عقوبة الخطية ومن سيادة الخطية ومن جسد الخطية، خلاص للروح وللنفس وللجسد.

7 - نوعان من المياه صدمتا الفلك:

بعد أن دخل نوح وعائلته الفلك، أغلق الرب عليه وجاء الطوفان الذي يعلن عن غضب الله ودينونته؛ فانفجرت كل ينابيع الغمر العظيم (مياه من أسفل) وانفتحت طاقات السماء (مياه من أعلى)، وكان المطر على الأرض أربعين يومًا وأربعين ليلة. والفلك هنا يشير إلى ربنا يسوع المسيح الذي عندما عُلِّق على الصليب لأجلنا، تألّم نوعين من الآلام: آلام من البشر (من أسفل) في الثلاث الساعات الأولى، وآلام من الله (من أعلى) في الثلاث الساعات الثانية والمظلمة. في النوع الأول من الآلام كان يتألم من أجل البر؛ لأنه هو البار والبشر أشرار. لكن في النوع الثاني من الآلام كان يتألم من أجل الخطية؛ لأن الله الديان العادل وضع عليه إثم جميعنا. تألم تلك الآلام الكفارية الرهيبة حيث قال بروح النبوة: «غمر ينادي غمرًا عند صوت ميازيبك (قنواتك). كل تياراتك ولججك طمت عليَّ» (مزمور 42: 7).

أخي.. أختي.. بعد أن رأينا الفلك كصورة جميلة لربنا يسوع المسيح، فلك نجاتنا، الذي مات لأجلنا على الصليب واحتمل الدينونة الرهيبة نيابة عنا، دعني أسألك: هل دخلت إلى فلك النجاة؟ هل صرت في المسيح إنسانًا جديدًا؟ تذكر أن الذين لم يصدقوا كرازة نوح لهم ولم يدخلوا الفلك هلكوا هلاكًا زمنيًا وأبديًا، وهكذا كل من يرفض الإيمان بالرب يسوع المسيح المخلِّص، فحتمًا سيهلك! «الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية والذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله» (أنجيل يوحنا 3: 36). فلا تؤجل! تعال إلى الرب يسوع المسيح الآن بالإيمان فتخلـص وتنجـو مـن الهلاك الأبدي.

من هو نوح؟

اسم نوح أسم سامي معناه [راحة] وهو ابن لامك بن متوشالح بن أخنوخ بن يارد بن مهللئيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن أدم.

سماه أبوه نوحا قائلا:

" هَذَا يُعَزِّينَا عَنْ عَمَلِنَا وَتَعَبِ أَيْدِينَا بِسَبَبِ الأَرْضِ الَّتِي لَعَنَهَا الرَّبُّ" (سفر التكوين 5: 29).

وكان نوح رجلاً باراً وكاملاً وسار مع الرب مثل أخنوخ، وأعلن إيمانه المطلق بالله وكرز به (2 بط 2: 5 وعب11: 7).. إلا أن البشر كانوا قد فسدوا وخرجوا عن الطريق القويم واقترفوا الآثام وعملوا الشر حتى حزن الرب أنه عمل الإنسان في الأرض وقرر أن يمحوه من العالم. ولكن الله استثنى نوح لأنه كان يجد نعمة في عيني الرب. فأخبره الله عن نيته بمحو البشر وأمره أن يصنع لنفسه فلكاً {سفينة} من خشب يحتمي به وينجوا بنفسه ومعه عائلته وبعض الحيوانات.

فصنع نوح الفلك (سفر التكوين 6). ودخله ومعه امرأته وبنوه الثلاثة ونساؤهم وزوج من كل نوع من البهائم النجسة ومن الطيور وسبعة أزواج من البهائم والطيور الطاهرة. وبعد سبعة أيام نزل طوفان على الأرض واستمر المطر ينزل لمدة أربعين يوما وليلة وغرق به كل من كان على الأرض من بشر، ومن حيوانات (سفر التكوين 7) وكف المطر بعد الأربعين يوماً وليلة وابتدأت المياه تنحسر.. وأطلق نوح غراباً ثم حمامة عدة مرات حتى لم تعد الحمامة وأدرك أن الماء قد انحسر ولكن نوحا لم يخرج من الفلك مع عائلته والحيوانات التى كانت معه ألا بعد أن دعاه الله إلى ذلك.

وبنى نوح مذبحا للرب وقدم فوقه بعض الحيوانات الطاهرة. ولما تنسم الله رائحة الرضا قرر ألا يلعن الأرض بعد ولا يميت كل حي (سفر التكوين 8). وجعل الله قوس القزح علامة لوعده. وبارك الرب نوحا وبنيه وقال لهم: " أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ". ويعني هذا أن نوحا هو الأب الثاني للبشر بعد آدم. وأوصى الرب نوحا ألا يأكل الحيوانات التي بدمها أو الميتة بمرض وبأن يقاص القاتل بالقتل (سفر التكوين 9 : 1-7). وقد استقر فلك نوح بعد طوفان الماء فوق جبل أراراط. واشتغل نوح في الزراعة. وزرع مع ما زرع من نبات كرمة فأثمرت عنبا وصنع مسكرا وشربه وسكر فسخر ابنه الصغير حام منه وكشف عورته. ولكن أخوي حام وضعا الرداء على أبيهما. فلما استفاق نوح وعرف ما فعله حام لعن كنعان (ابن حام) وقال أنه سيكون عبدا لأخوته وبارك سام ويافث. ثم مات نوح عن عمر بلغ تسعمائة وخمسين سنة (سفر التكوين 9: 29). ومع الأيام أصبح الساميون العائلة المتزعمة على باقي ذرية نوح. وشبه المسيح حالة الناس عند مجيئه الثاني المنتظر بحالة البشر أيام نوح عند مجيء الطوفان (مت24: 38). وكثيرا ما أشار الأنبياء والرسل إلى نوح وإلى الطوفان (إش54: 9 وحز14: 14 و1 بط 3: 20 و2 بط 2: 5).

والجدير بالذكر أن هناك أساطير عن الطوفان شبيهة بطوفان نوح موجودة في تراث بعض الأمم. وأقدمها أسطورة الطوفان عند البابليين. وهناك أساطير مشابهة لها عند اليونان والرومان. والقصة البابلية عن الطوفان جزء من ملحمة جلجامش. وأما الرجل الذي أنقذ نفسه وعائلته والبهائم في فلك كما جاء في القصة البابلية فكان اسمه [أوتنافشتيم]. وأوجه الشبه في القصتين العبرية والبابلية تثبت صحة قصة الطوفان في الكتاب المقدس.

شاهد الفيلم وتلذذ بمجد الرب الذي يحبك ..

 

 

 

فيلم نوح النبى

 

The Ark

خلقتني ليه؟

ترنيمة انا عايش في الفلك

ربنا مش السبب

 

النور والضلمة

 

الوزن الحقيقي للصليب

الغفران مشوار

تواضع المسيح

ايدين

 

(( المرفوع )) Lifted Up

المـــــــــــــــــزيد:

بروفيسور تركي : النبي نوح استخدم الجوال والطائرات من دون طيار خلال الطوفان

اكتشاف أثري تحت الماء يعتقد علماء أنه يضم بقايا "فلك نوح"

إله الإسلام خاسيس فَاَسق لا يتستر ويفضح العباد

عوج بن عنق حفيد آدم الذى بني الفلك مع نوح ثم قتله موسى النبي

عناق بنت آدم أول عاهرة فى التاريخ (للكبار فقط + 18)

الوصيَّة الأولى : ليكن الله أولاً في حياتنا

الوصيَّة الثانية: لا تصنع لك آلهةً وتقول إنها الله

الوصيَّة الثالثة: قَدِّسوا اسم الله

الوصيّة الرابعة ج1: قدّس يوم الرّب، واعمل بقيّة أيّام الأسبوع

الوصيَّة الرابعة ج2: يوم الأحد هو السّبت المسيحي

الوصيّة الرابعة ج 3 : أهميّة يوم الرَّب

الوصيَّة الخامسة جـ 1: أكرم والديك، فتربح نفسك

الوصيّة الخامسة ج2: معنى ورسالة وكيفيّة إكرام الوالدين

الوصيّة الخامسة ج 3 :مبادىء في التّربية المسيحيّة ‏

الوصيّة الخامسة ج 4 : إكرام الأهل وتحدّيات الحياة

الوصيَّة السادسة جـ 1: لا ترتكب جريمة قتل سواء بالعمل أو الموقف

الوصية السادسة (جـــ 2): دوافع ارتكاب جريمة القتل

الوصيّة السّادسة (ج3): تنوع طرق القتل ونتائجه المدمّرة

الوصيّة السّادسة (ج4): القاتل يقتل، ولكن من له حق التَّنفيذ؟

الوصيّة السّابعة (ج1) : أسباب ارتكاب خطيّة الزّنا وسعة انتشارها

الوصيّة السّابعة (ج2): الزّنا شهوة جسديّة وطبيعته رديّة

الوصيّة السّابعة (ج3): شتّان بين قدّاسة الزّواج ونجاسة الزّنا

الوصيّة السّابعة (ج4): كيف نواجه إغراءات خطيّة الزّنا

هل ما زال الرب يسوع المسيح حالة مُلحة في الـ 2020 ؟

ترنيمة يمنية "يا من علي عود الصليب"

يسوع المصلوب - إِلهي لماذا تركتني؟

ثقافة الصليب

ماذا تفيدني قيامة المسيح عمليًا؟

ماذا يعني الصليب بالنسبة لك؟ اعتناق حياة جديدة الحلقة 01 (AR)

المَذْوَدْ أَعْلَان عن الصَليب

المسيح هو الذبح العظيم

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

كاتب القرآن يؤكد أن المسيح هو خالق كل البشر

كاتب القرآن يقر بأن "المسيح هو الله" والآحاديث تؤكد!

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج2 من 2

أشهد ألّا إله إلّا الله وأنّ يسوع المسيح صورة الله – ج1 من 2

الكتاب المكنون - مريم تلد انجيلا - كيف حبلت مريم ؟ من الذي جاءها بشرا سويا؟ جبريل أم المسيح ؟

يسوع المصلوب، القديسة مريم ويوحناالحبيب

نعم مثل عيسى عند الله كمثل آدم

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الأول

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الثاني

المسيحيّة: هل هي دين أم ماذا؟ - الجزء الثالث

خدعوك فقالوا: "أنَّ الكتاب المقدَّس قد حُرِّفَ"

موثوقية الإنجيل وسلامته من التحريف - جزء أول - مقدمة عن المخطوطات

موثوقية الإنجيل - حلقة 2 - صحة نسب البشارات الى رسل المسيح وزمن كتابتها

الأزل والزمان يلتقيان فى مولد المسيح

هل تنبأت التوراة والإنجيل عن محمد؟

كيف تتأكد أن المسيح هو الله؟

ميلاد الرب يسوع المسيح المعجزي العذراوي

التجسد الإلهي في الأديان

طبيعة المسيح .. علي لسان صلاح جاهين الصريح

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 1

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 2

ماذا لو تجلى الله وصار انساناً؟ جـ 3

دعاء الكورونا

تجمعات ليلية كبيرة في مصر للدعاء لرفع بلاء كورونا

 

 

تسببت تجمعات أهالي مدينة الإسكندرية في مصرالتى تمت بتحرض من تنظيم الأخوان المسلمين الإرهابي، في غضب واسع في البلاد بعدما قاموا بأغرب تصرف ممكن لمواجهة فيروس كورونا.

 

حيث خرج الكثير من أهالي الإسكندرية إلى الشوارع من أجل الدعاء لله أن يحفظ مصر من الفيروس اللعين، في تصرف وصفه البعض اسوأ تصرف في العالم.

ونظم أهالي منطقة أبو قير مظاهرة كبرى في الشوارع للدعاء على فيروس كورونا، حيث تدخل الأمن المصري في الأمر وبدأ بتفريق المسيرة والقبض على بعض المشاركين واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

 

وكان عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري قد أكد صباح اليوم الثلاثاء، أن الحكومة تستعد لإصدار حزمة من القرارات الصارمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

ونشر حساب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي تغريدة على "تويتر" جاء فيها أنه "على ضوء المتابعة الموقوتة لإجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا، فقد كلفت الحكومة والأجهزة التنفيذية المختصة باتخاذ اللازم نحو تطوير الإجراءات الاحترازية المتبعة على مستوى الدولة والمواطن من خلال اتخاذ حزمة إجراءات إضافية تسهم في تحقيق أعلى معدلات الأمان".

 

ونحن ننشر "دعاء الكورونا" حتى لا ينساق المغيبين لتحرض الأخوان المسلمين:

" اللَّهُمَّ إِنِّناَ نَعُوذُ بِكَ مِنَ شَرَ الْكَورَوَناَّ، وَمِنْ شَحَ المَكُرُونِا، وَمَنْ كًعْوَرَونَاَ، وَأكْرِم اَلْكَفَارَ بِاَلْلُقاَحِ وَاَلأَمْصَالِ، لَأَنقَاُذَناَ مِنْ سَيِّئِ الْأَسْقَامِ."..

يرجا تلاوته أثناء النوم!!!!!

 

 

مسيرة في الإسكندرية بسبب فيروس كورونا

 

 

مدينة العرائش تهتز بالتكبير و التسبيح و الدعاء لرفع وباء كورونا

 

" بالتكبير " أهالي الإسكندرية يقودون مسيرة ضد فيروس كورونا

 

أكذوبة الوحي ومرض النبي محمد النفسي

 

صحابته اكلوا رؤوس البشر كما سمل هو أعين البشر

 

القصة الحقيقية لمحمد ابن ابيه (عربي)

 

 

للمــــــــــــــزيد:

قرآن رابسو.. سورة كورونا

الكمامة الإسلامية وكمامة كورونا

لمواجهة وباء "كورونا" المضادات الحيوية " Antibiotics" متوفر فى جناح الذبابة

السعودية تمنع الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبويمنظمة الصحة العالمية تحذر العرب من شرب لبن وبول البعير لاحتمال الإصابة بفيروس كورونا

هل استثمر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” فيروس كورونا كسلاح بيولوجي؟

أبو الهول يستغيث بالسيسي من كورونا وأهمال وزارتي الصحة والأثار له

التهديدات الإرهابية الجديدة.. دور الانتربول في مكافحة الإرهاب البيولوجي

فيروس كورونا وحروب الاوبئة

تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يأمر مقاتليه بوقف عملياتهم في المدن الأوروبية خشية إصابتهم بكورونا

الأبعاد السيكولوجية والسوسيولوجية للتطرف والإرهاب الإسلامي

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 1 من 2

الإسلام و العداء الحتمي للحضارة الإنسانية جـ 2 من 2

الإسلام العامل الأساسي للتخلف فى المجتمعات الإسلامية

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

هل مات محمد (ص) بالسم الهاري؟ أذاً هو نبي كذاب بأعتراف سورة الحاقة!

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

كيف تصنع قنبلة بشرية ؟

كاتب القرآن يزدري بالذات الإلهية ويشين الله بما لا يليق

بإعتراف القرآن .. المسيح هو إله السماء الارض

القرآن يقر ويعترف بأن كل المؤمنات به عاهرات

عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الزِنـَـــا

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الشُذوذِ

ابن القيم الجوزية - رَسُولُ الدَعَارَةِ

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

التحرش الجنسي بالمرأة المسلمة

قتيلة بنت قيس زوجة محمد (ص) التي إرتدت عن الإسلام وتزوجت بعد موته

الصفحة 1 من 23