Arabic English French Persian

الجهاديون الإسلاميين يقتلون 3500 مسيحي نيجيري ويهاجمون 300 كنيسة في 200 يوم

الجهاديون الإسلاميين  يقتلون 3500 مسيحي نيجيري ويهاجمون 300 كنيسة في 200 يوم

الجهاديون الإسلاميين  يقتلون 3500 مسيحي نيجيري ويهاجمون 300 كنيسة في 200 يوم

 

مجديوس السكندري

أظهر تقرير جديد أن عددًا مذهلاً من المسيحيين قُتلوا بوحشية على يد الجهاديين الإسلاميين في نيجيريا حتى الآن هذا العام، في الـ 200 يوم الماضية من 2021، قُتل 3462 مسيحيًا على أيدي متطرفين إسلاميين، أي ما يعادل مقتل 17 مسيحيا كل يوم في أكثر دول أفريقيا اكتظاظا بالسكان. وهذا يقل بمقدار 68 فقط عن العدد الإجمالي للقتلى في عام 2020 وحده، وفقًا للبيانات.

وقالت الدراسة التي أجرتها الجمعية الدولية للحريات المدنية وسيادة القانون (Intersociety) في أونيتشا بشرق نيجيريا، إن الرقم يشمل 10 قساوسة قتلوا بين 1 يناير و18 يوليو.

كما أظهر التقرير للجمعية (Intersociety)  أنه في الفترة من مايو إلى يوليو 2021، تم اختطاف 780 من أتباع المسيح الآخرين من القرى في جميع أنحاء نيجيريا. تم ذكر أسماء أعضاء جماعة بوكو حرام الإسلامية الجهادية ورعاة الفولاني في جميع أجزاء التقرير.

هذه الجماعات الإرهابية لا تعرف الكلل في جهودها للسيطرة على البلاد من خلال خطف وقتل الضحايا الأبرياء. كما تم استهداف مئات الأطفال من المدارس النيجيرية هذا العام، واختطفهم متمردون مسلحون وهددوا بإيذاء أسرهم ما لم يتم دفع فدية.

ذكرت شبكة سى بى ان نيوز أن أكثر من 300 فتى قد تم أخذهم من مدرسة ثانوية حكومية يوم 11 ديسمبر 2020 حيث اشتبكت الشرطة في تبادل لإطلاق النار مع المهاجمين. ثم اختطفت مئات الفتيات في فبراير 2021 من مدرسة جانجبى الثانوية الحكومية بولاية زامفارا بعد أن داهمت مجموعة كبيرة من المسلحين المدرسة.

في مارس، تم اختطاف ثمانية من أعضاء كنيسة الرب المسيحية المخلصين (RCCG) في كادونا تحت تهديد السلاح. وطالب الخاطفون بفدية قدرها 131 ألف دولار. وفي الشهر الماضي قتل طالب وخطف 10 اشخاص من الحرم الرئيسي في نوهو بامالي بوليتكنيك في الزائيرية بولاية كادونا.

يُظهر التقرير الأخير أيضًا أن ما يقرب من 300 كنيسة تعرضت للهجوم أو التدمير أو الحرق منذ يناير 2021. وأضافوا أن ولاية تارابا، الواقعة في شمال شرق نيجيريا، كانت المنطقة الأشد تضررا، حيث تعرضت 70 كنيسة على الأقل للتهديد أو الهجوم. لم يتم تقديم أي مؤشر على أنه تم القبض على أي مشتبه بهم بسبب الجرائم أو ما إذا كان الضحايا الناجون وعائلات الضحايا المتوفين يتلقون الدعم من حكومة نيجيريا.

وهذا الرقم هو ثاني أعلى رقم منذ عام 2014 عندما تم تسجيل أكثر من 5000 حالة وفاة مسيحية على أيدي بوكو حرام ورعاة الفولاني.

وأشار التقرير إلى أن بوكو حرام، إحدى أكبر الجماعات الجهادية في أفريقيا، كانت مسؤولة عن مقتل أكثر من 4000 مسيحي في عام 2014. وتسبب رعاة الفولاني، الذين يشتبكون بشكل متكرر مع المزارعين المسيحيين على أراضي الرعي، في مقتل 1229 آخرين في ذلك العام.

ووجدت المنظمة أن 2200 مسيحي قد اختطفوا بين 1 يناير و30 أبريل من هذا العام، مع اختطاف 780 آخرين بين 1 مايو و18 يوليو، أي ما مجموعه 3000 شخص تم اختطافهم منذ بداية عام 2020.

وقال المحققون إن ثلاثة على الأقل من بين كل 30 مسيحيا مختطفا من المحتمل أن يكونوا قد لقوا حتفهم في الأسر.

وتمت إضافة حالات الوفاة الإضافية لـ150 شخصا لتمثيل ما أشار إليه الباحثون باسم “الأرقام المظلمة”، أي الوفيات التي حدثت ولكن لم يتم الإبلاغ عنها.

وخلصت الدراسة إلى أنه من “المحزن للغاية” أن المسؤولين عن الهجمات ضد المسيحيين استمروا في التهرب من العدالة، مما خلق شعورا بالإفلات من العقاب وأدى إلى ارتكاب فظائع متكررة.

وبحسب المنظمة، فقد تخلت الحكومة النيجيرية عن الضحايا الناجين وعائلات ضحايا القتل.

وقال التقرير “لقد تخبطت قوات الأمن في البلاد وتعرضت للخطر إلى درجة أنها بالكاد تتدخل عندما يكون المسيحيون المستضعفون معرضين لخطر التهديدات أو الهجمات، لكنهم لم يظهروا إلا بعد هذه الهجمات لاعتقال وتأطير نفس السكان الذين تم تهديدهم أو مهاجمتهم”.

وأضافت “في الشمال يعمل الجهاديون بحرية تحت غطاء وحماية قوات الأمن. الخطف والقتل والنهب والتدمير أو الحرق وتحويل المسيحيين الأسرى وغير المحميين بالقوة إلى ديارهم ودورهم المقدسة للعبادة والتعلّم”.

وتتابع “لكن قوات الأمن نفسها ترد بفظاظة ووحشية بضراوة مطلقة ضد مسيحيي الجنوب والشمال المتهمين بخرق القانون أو مخالفته”.

وفقا للتقرير، كان رعاة الفولاني مسؤولين عن معظم عمليات القتل، حيث قتلوا ما يقدر بـ 1909 مسيحيا في أول 200 يوم من هذا العام تليهم بوكو حرام، وتنظيم الدولة الإسلامية في غرب أفريقيا وقطاع الطرق الذين قتلوا معا 1063 مسيحيا.

ويؤكد التقرير أيضا أن الجيش النيجيري، إلى جانب قوات الشرطة النيجيرية وفروع أخرى من القوات المسلحة، تسببت في مقتل 490 مسيحيا.

ويضيف “قطاع الطرق من الفولاني، الذين تشكلوا في الأصل في ولاية زامفارا الشمالية الغربية في عام 2011، مسؤولون بشكل مشترك عن أعمال الرعب الجارية في الأجزاء المسيحية من جنوب كادونا والنيجر وولايات ناساراوا وكوجي”.

ووصفت مجموعة الأزمات الدولية وهي منظمة غير حكومية تبحث في النزاعات العنيفة في جميع أنحاء العالم، هذه الاشتباكات المتصاعدة بأنها “أخطر تحدّ أمني لنيجيريا”.

وعرضت الخطوط العريضة للنزاع بين المزارعين والرعاة، قائلة “ما كان في الماضي هجمات تلقائية أصبح حملات أرض محروقة متعمدة، غالبا ما يأخذ فيها الغزاة القرى على حين غرّة في الليل. اليوم، يشكل هذا النزاع تهديدا خطيرا لاستقرار البلاد ووحدتها، بحيث يودي بحياة المدنيين ستة أضعاف أكثر مما يتسبب به تمرد بوكو حرام”.

وفي ولاية كيبي، في شمال غرب نيجيريا، يستهدف قطاع الطرق المسلمون من الفولاني ويقتلون ويختطفون المسيحيين والمسلمين، زاعمين بحسب التقرير، أن “مسلمي الهوسا الأصليين ليسوا مسلمين أنقياء”.

كما يقوم قطاع الطرق أيضا بتنفيذ ما وصفته المنظمة “بهجمات جهادية شرسة” ضد إخوانهم المسلمين في زامفارا وكاتسينا وسوكوتو ومناطق المسلمين في ولايات كادونا والنيجر.

 

 

                                                  

للمـــــــــــزيد:

أردوغان: الإسلام تراجع في إفريقيا بسبب الأنشطة التبشيرية والإعلام الغربي

النزاع في ليبيا.. بوابة أردوغان لتحقيق الطموحات التوسعية في افريقيا

أردوغان.. استغلال الجالية التركية لإهداف سياسية فى أوروبا

ليبيا.. الإخوان المُسلمين يقاتلون تحت وصاية أردوغان لإعادة السلطنة العثمانية

النزاع في ليبيا.. بوابة أردوغان لتحقيق الطموحات التوسعية في افريقيا

مسالك تهريب مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” من سوريا إلى تركيا

كيف تورطت تركيا مع تنظيم داعش؟ وماهي معسكرات التنظيم على اراضيها ؟

دلائل تورط حكومة أردوغان مع تنظيم داعش

أردوغان يوجه رسالة لـ "أفراد الجيش المحمدي" المشاركين في العملية العسكرية شمال سوريا

للكبار فقط (+ 18): هل كان الرسول محمد (ص) شاذاً لوطي ؟

الخليفة عمر ابن الخطاب يقر ويعترف بأنه لوطي وشاذ جنسياً

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

للكبار فقط (+18) : رهط من الصعاليك العراة ينتهكون عرض النبي محمد (ص) ويركبونه حتى الصباح

محمد يأتيه الوحي وهو فى ثوب عائشة

الشَّبَقُ الْجِنْسِيُّ عِنْدَ قَثْم بْن عَبْدِ اللَّات المكني بمحمد ابن أمنه

أخلاق إسلامية (1): وإن زني وإن سرق

أخلاق إسلامية (2) : لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله

أخلاق إسلامية (3) : ينكح بلا قانون ويقتل بلا شريعة

أخلاق إسلامية (4): أصول السباب الجنسي

أخلاق إسلامية (5): اغتيال براءة الأطفال

أخلاق إسلامية (6) : استعارة فروج النساء

ما يجوز ولا يجوز في نكاح البهيمة والعجوز

شذوذ النبي محمد (ص) مع زاهر بن حرام (ر)

القرآن يقر ويؤكد ان المسيح يصلي ويتشفع ليخرج المسلمين من الظلمات للنور

القرآن يؤكد.. "العليقة" شجرة موسى المشتعلة بالنار كانت رمزاً للتجسد الإلهي فى يسوع المسيح

قوس القزح عهد الأمان لنوح وعائلته كان رمزاً لتجسد الرب يسوع المسيح

الأبوة والبنوة والمعاير المغلوطة عند محمد يتيم مكة

الأديب والمفكر محمد زكي عبد القادر.. عندما دخل المسيح قلبها!

القرآن يقر ويعترف بان المسيح هو الرحمن

ترك تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) في المناطق المشار إليها.